السبت، 8 ديسمبر 2018

موسوعة السرد العربي - د. عبد الله إبراهيم.




بعد رحلة استمرت لشهر من الزمن مع موسوعة السرد العربي للدكتور عبد الله إبراهيم، والتي تتبع بها أصول ونشوء السرد العربي (النثر) منذ بداياته التي تمثلت بالقص والقصص في الفترات التي ترجع للقرون الميلادية الأولى والتي أخذت شكلا أكثر وضوحا واتساقا بعد بعثة النبي وتأسس نواة الدولة الإسلامية التي امتدت حتى يومنا الحاضر، حيث أصبح للسرد العربي فنونا وأنواعا كان من أبرزها الرواية. فدرس في كتابه الأول المفاهيم السردية والظاهرة السردية، والسرد الشفوي والكتابي، وباعتبار النثر سجلا للأمم وليست الأمة العربية بمنأى عن هذا، ومراجعات تاريخية عن حقيقة السرد العربي وعن أصول جذوره ومكانة النثر في مجتمع أُشيع عنه أنه يحفظ الشعر ولا يقيم اهتماما للنثر بقدر اهتمامه وحفظه للشعر، وفي تتبع متأنٍ يُلاحق في كتابه الأول الأسس التي تطور فيها السرد ورسمت الخطوط العريضة له في تراث الأمة العربية والإسلامية وخاصة بعد شيوع التدوين في النصف الأول من القرن الثاني الهجرة، إضافة إلى القصاص كأمثال وهب بن منبه، وما كان للقُصاص من دور مهم وعظي وديني منذ عصر النبي حتى العصور اللاحقة إلا أن هذه المكانة قد طالها التغيير ومما تأتى عنه من ازدراء قيمة ومنزلتهم. كل هذا وغيره يتم طرحه ومناقشته في الكتاب الأول من الموسوعة، لينتقل في كتابه الثاني ليرصد التطور الذي ظهر في السرد العربي منطلقا من حديث خرافة وإشاعة مفهوم خرافة على الأحداث غير القابلة للتصديق أو التي لم تحصل -كذب- وظهور كتب ترجمت عن أصول أجنبية كما في كليلة ودمنة أو ما اختلف على أصولها كما في ألف ليلة وليلة ورحلة شهرزاد مع الملك شهريار، حتى ظهور السير الشعبية كسيرة عنترة والظاهر بيبرس وسيف بن يزن، منتهيا بالمقامات كمقامات بديع الزمان الهمذاني والحريري، وقد تقسمت فصول هذا الكتاب ما بين عرض عام تاريخي وموضوعي ونقدي لهذه الأنواع السردية وفصول خاصة بدراسة البنى السردية لهذه الأنواع. وكان الكتاب الثالث قد خُصص للرحلات التي قام بها الرحالة في تخوم آسيا الوسطى والشرقية وروسيا وأوربا  وأفريقيا غربا وجنوبا، وطرح الكثير من هذه الرحلات لدراستها ونقدها وتحليلها والوقوف عند أشهر الرحالة مثل ابن فضلان ورحلته إلى بلاد الصقالبة وابن بطوطة ورحلته التي جاب بها أفريقيا وآسيا كأعظم رحالة في عصره ومن أعظمهم في تاريخ هذه الأمة. وشملت فصول هذا الكتاب دراسة في علاقة العربي والمسلم مع الآخر وتقسيم العالم إلى دار حرب وسلم وما كان لهذا التقسيم والمرجعيات التي وصف أكثرها بالازدرائية تجاه الآخر من تأثيرات سلبية في الأوصاف وما تم تدوينه في هذه الرحلات. وكان الكتابين الرابع والخامس من هذه الموسوعة قد خصصا لتتبع بدايات الرواية العربية وسبقها بتفنيد الإشاعة التي تبنها بعض الأدباء والمفكرين عن دور وأهمية الحملة الفرنسية بزعامة نابليون في نهاية القرن الثامن عشر في مصر، وأنها في المجمل لم يكن لها أي تأثير في تطوير المسار الأدبي والثقافي العربي. وكان من أبرز ما كان له دور في الأدب العربي شيوع ظاهرة التعريب مع الطهطاوي ومن خلفه في هذا العمل، وما ظهر بعدها من منتجات سردية مثلت الانطلاقة الأولى للرواية العربية كما عند الخوري في رواية "وي... إذن لست بإفرنجي" التي صدرت سنة ١٨٥٩ ومرّاش وعلي مبارك حتى بدت ملامحها أكثر وضوحا مع المويلحي وحديث عيسى بن هشام. وتناول الكتاب اللاحق والذي كان بامتياز دراسة نقدية، ابتدأ فيها بدراسة نقدية وتحليلية حول مفهوم الرواية الريادية في الأدب العربي، وإشكالية رواية زينب لمحمد حسن هيكل الصادرة سنة ١٩١٤ (أو قبل هذا التاريخ حسب بعض الاختلافات في النشر)، وكذلك دراسة نقدية لأهم المواضيع التي طُرحت في الرواية العربية في النصف الأول من القرن العشرين، وشيوع قيم الذكورة والأبوية والفتوة كما في بعض روايات نجيب محفوظ. والمرجعيات الثقافية المؤثرة في هذه الأعمال. الأمر الذي تأتى منه بعد ذلك في إعادة تشكيل المرجعيات الثقافية وظهور ما أطلق عليه بالسرد الكثيف حيث أصبحت الحكاية ليست الجزء الأهم من الرواية بقدر الاهتمام في البنية السردية ومستويات السرد وتداخلها وبناء الشخصيات وتطورها وتجديد الخطاب السردي وتنوع المواضيع الذي شاع على أيدي الجيل الثاني من الروائيين والروائيات العرب. وبعد أن أتم في كتبه الخمسة الأولى من الموسوعة من تتبع نشوء وتطور السرد العربي من القص حتى وصل إلى الرواية بأكثر طورها تطورا حتى الآن، فقد خصص كتبه الثلاثة اللاحقة بمواضيع معينة هي السرد النسوي العربي في الكتاب السادس، والهوية والآخر والسير الذاتية والروائية في الكتاب السابع، وموضوع الرواية التاريخية والتخييل أو التخيّل التاريخي في الرواية العربية في الكتاب الثامن من الموسوعة. وأما الكتاب التاسع والأخير من الموسوعة فهو خاص بالفهارس والمراجع والمواضيع التي طرحت في الموسوعة كوسيلة يرجع لها الباحثون لا سهل عملهم.
في الصفحات التالية قراءات ملخصة أو مفصلة أحيانا في/عن كتب هذه الموسوعة، تردفها ملاحظات في/ من الموسوعة، بعضها قد يحتمل آراء شخصية أو انطباعات أولية خاطئة كتبت أثناء القراءة.

الرابط: https://drive.google.com/open?id=16DWngElXh1fre2sLEdkAAGsbwrMkdfdp


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق