البحث عن الزمن المفقود
في ظلال ربيع الفتيات - مارسيل بروست.
يكمل بروست في ظلال ربيع الفتيات مسيرة بطله (سواء كان بروست نفسه أو شخصية نظيرة له) في روايته التكوينية التي تمثل بواكير مرحلة شباب السارد -الذي يقصها بنفسه متذكرا أيام صباه- موزعًا إياها في قسمين: الأول حول عائلة سوان (سوان وزوجته أوديت)، وعلاقة السارد مع جيلبيرت ابنتهما التي تعلَّقها وشُغف بها حبًا يمرُّ ببدايات ثم نشوء يبلغ قمته يعقبها أفول ومحاولة التخلص منه ثم النسيان والشروع في حياة جديدة تمثلت في القسم الثاني من الرواية في مدينة بالبيك التي سافر إليها السارد مع جدته يعقبها تعرفه على عدة شخصيات من بينها الفتيات (أندريه وألبرتين ودوزموند وجيزيل) اللائي قضى في ظلالهن مرحلة الشفاء وتجاوزها إلى حالة ضياع من يحب وأيهن تجذبه فيغرق ويغرق القارئ معه في حيرته هذا التي صوّرت التعرف على عالم الأنثى، العالم الذي ابتدأه في حب صباه جيلبيرت.
ثيمة الحب واكتشاف عالم الأنثى؟
ثيمة الكتاب الثاني من الرواية هي الحب بكل مرفقاته وعواقبه وعقباته، إذ تتشكل العاطفة البرعمية في ذات "سارد بروست" الصبي تجاه جيلبيرت لتنمو شيئًا فشيئًا ويصبح هذا البرعم الصغير نبتة اشتدَّت ساقها ثم شجرة يكبر معها السارد، ويعود بالزمن إليها بعد مرور سنوات عليها يحللها ويصورها وينقدها كيف بدأت وكيف عالجها وانتهت. لكنها نهاية انتقلت به إلى مرحلة من تفرع شجرة العاطفة إلى فروع عُلِّقت في كل منها صورة من صور الإناث التي عرفهن، وعايشهن، هذا النهم والشوق إلى عالم الأنثى الذي كان يدفعه للتقرب ثم الوصول إليهن ليجد فيه السلوى بعد خيبة جيلبيرت أو حتى ليبني ذات حبٍ جديدة. ينقل بروست هذا العالم من التضارب والتخالط في نقل وتصوير هذه الحالة الداخلية والخارجية لذاته أو نظيره يتعقب فيها الروح الذكورية وهو تتسلق جاهدة من أجل الوصول إلى غرفة عالية تمكث فيها الأنثى ليأتي هذا التصوير والنقل -رغم
من تعس الحال أن يحب المرء دون ثروة كبيرة. ولا يظل لك سوى أن تحاول القضاء شيئا فشيئا على الرغبة في تلك المتعة.
ما به من تحليلات واستغراقات- مثاليا لأي ذكر مرَّ بهذه المرحلة السنية.
المرحلة التي يبغي القرب من الأنثى ويَحب ويُحب، ويحير أيَّ فتاة يريد. إنها كشف لعالم الذكور، آلة تكوين يلجُها أيٌّ منا، لكن كلًّا منا يلجها بطريقته الخاصة، ويخرج منها بتجارب وخبرات وذكريات، هذه الخبرات التي يترتب عليها أحداثًا مستقبلية والذكريات التي نعود إليها وقت النضوج لتحليلها أو قرائتها واستعراضها لأجل المتعة التي تُمنح لنا في السفر إلى الماضي الذي لا يتغير، إلى البعيد الذي لن يتكرر، بنشوة الرؤية الأولى لمشهد الأنثى التي تشكّل هاجسنا الوحيد في سنٍّ ما، على تذكر ملمس الوجنات، والشفاه التي نستشعر في أحلام يقظتنا ومنامنا طعهما اللذيذ، كل هذا يختلط في روح السارد ما بين ما خلا وما أتى ليعرفنا في قالب استغراقي ما مرّ به.
لكن هذه الثيمة في حبه الأول لجيلبيرت تتشابه وتكرار لثيمة الحب الذي مر به سوان مع أوديت، التكرار الذي لم يحمل في طياته فيما يخص الحب أيَّ جديد أكثر مما هو نظرة قراءة وتفحص للحب الذي يبدو كما يوحي بروست أنه يتشابه في هيكليته بغض النظر عن سن المحبين، إلى درجة أن هناك تشابهًا في الأقوال كالتي كانت تقولها السيدة فيردوران إلى سوان حين تقول له إن أوديت تحبه حبًا جمًا أكثر من غيره، ونرى أن السيدة سوان "أوديت" تقول لـ"سارد بروست" تعلم أنها "تقصد جيلبيرت (ابنتها)" تحبك إلى ما لا حدود.
ويختلف في ذاته التي تميزّت أن حب سوان كان حبًا ناضجا حكمته ظروف خاصة، في حين كان حب السارد "بروست" مع جيلبيرت حبًا برعميًا بكرًا سرعان ما يزول تاركًا في قلب المحب الصادق نكتة لا تزول مهما تعاقب الزمن.
أما الفتيات اللائي عقبن جيلبيرت وتمشّى في وارف ظلهن يبدو وهو في هذه المرحلة -مرحلة عامة هي الأخرى لما بعد فشل الحب الأول- في تخبط وعدم المعرفة أين سيحط بقراره وأين سيرسو قاربه الصغير في خضم بحر لجي يُتقاذف فيه من موجة إلى أخرى، في منظر يوحي بالعبثية واللا قصدية، وهو فعلا كذلك، لكنها عبثية ولا قصدية تفوق قدرته على التحكم أو السيطرة، لينتقل من واحدة إلى أخرى "شعوريا" لا "فعليًا" إلا أنه رغم كل هذه الفوضى يبدو لذيذَ المذاق شهيًّا. لا يسعى فيه بروست إلى التمسك بوضع دون آخر أو حتى أن ينقد نفسه بل يتركها حرة طليقة في هواها كفراشة تبحث عن ارتشاف الرحيق من زهرة إلى أخرى في حديقة الإناث البهيّة، ذات المنظر البهيج، والبهو الفسيح.
سيلستي ألبير (1891-1984)
خدمت سيلستي بروستَ واهتمت بشؤونه وطعامه ونظافة غرفته وعملت سكرتيرة له للتسع سنوات.
نظمت سيلستي حياة بروست وعاداته في السنوات التي قضاها في كتابة رواية الزمن المفقود. ويعتقد بشكل جازم تقريبا أن الخادم فرانسواز شخصية مستلهمة من سيلستي، تظهر فرانسواز منذ الرواية الأولى (جانب منازل سوان) وكانت في خدمة العمة ليوني، وانتقلت إلى عائلة سارد بروست بعد وفاتها.
تمزيق الزمن
يتمزّق الزمن مع بروست وهو يسعى خلفه ليصطاده بعودته إلى الوراء عبر الذاكرة، هذا التمزيق الذي يستخدم بروست كل ما يملك من خيال وحرفة في إتمام عمله وإخراجه بأحسن وجه ممكن. يلاحق الزمن ثم يوقفه ليشرَّح اللحظة والأشخاص ويرسم بدقة متناهية ويصفهم كأنهم قبالة عينيه.
هذا التعامل في الزمن لا يتم إلا إكمالًا لقبض بورست عليه قبضًا يتجسد فيه الزمن من ماهية "غير مادية" إلى "مادية" يتعامل معه كيفما يشاء. فتضحي مسألة إيقاف الزمن المستذْكَر والمتسرَّد من الماضي والفاقد للسيطرة على استمراريته- رهينة بروست الذي يسترده ويعالجه كيفما يشاء، هذه المعالجة التي من خلالها يحوله بروست كأنه زمن جديد، فيستخدم تقنية الاستباقية والاسترجاعية مع هذا الزمن أو تذكر الماضي أثناء سرد الحدث المتذَكَّر أو ما أسميته "ذاكرة الذاكرة".
إن تمزيق الزمن هو إعادة خلق للزمن وكل ما يضمه من أحداث وأشخاص ومواقف ومكان، ويزيد عليه بروست أن الرواي المتكلم هو الراوي المتكلم العليم (الذي تكلمت عنه في المراجعة الأولى).
هذا النسج المتشعب في بنية العمل لا يبدو بالسهولة التي قد تُفهم فهو يبني عالمًا يمارس فيها كل تقنيات السرد الروائية التي يعرفها ويتقنها بناءً على زمنٍ خالٍ وذاكرة، التداخل بين الزمن والذاكرة هو تداخلٌ متشابك وملتفٍ بعضه حول بعض، يُلتهم فيه السارد فيقذفه إلى الوراء، فيكون هناك زمن للزمن وذاكرة للذاكرة، طبقات متعددة لبنية النص التي يقتحهما بروست بسارد يعرف متى يبدأ الحدث ومتى ينتهي، عليم بتحركاته، ومآلات أفعاله، ومصائر شخصياته، التي كانت يومًا أشخاصًا حقيقيين يعيش معهم ويعرفهم وربما ما زالوا، لكنهم في عالم لولبي دائر بالزمن والذاكرة حول نفسه إلى الماضي الذي لا يبدو أن له خط بداية أو نهاية هو الآخر، ليأتينا نصًا متواصلًا غير منقطع: بدايته قبل النص الأول ونهايته بعد النص الأخير.
النص المتصل
إن من مميزات هذه الرواية هو النص المتصل، حيث يكون أي حدث متصلٍ بحدث سابق ولاحق حتى دون أن تكون الصلة مترابطةً أو التنقل منطقيًا، لكن بروست في فعلته هذا يخلق نسيجًا سرديًا للذاكرة. الذاكرة لا تملك خط انطلاق أو خط وصول، لذا كان نص الذاكرة السردي يتمتع بكل مرونة الذاكرة التي لا نقدر على التحكم في تدفق أحداثها ولا جريان زمانها، حيث السرعة اللا متناهية أو البطء القاتل في آلية الاسترجاع والتذكر التي تمنحه لنا. هذا التذكر للماضي وأحداثه يصاحبه استغراقات وعي سردية واستطرادات ذاكرة وصفية، يطلق فيها بروست العِنان لوعيه وذاكرته في التحرك في كل اتجاه ويتخذ وظيفة الكتابة لكل ما أوحى له به وعيه في الماضي مخلوطًا بوعيه في الحاضر، وسرد ما كان يتذكره وقتها ممزوجًا بما يتذكره الآن، في تأملات تصل إلى درجة الهذيان التي استشعرتها وأنا أقرأ، والتيهان الذي يبدو أن بروست كان يدخله في سعيه الحثيث في خلق الذاكرة في قالب السرد. يعقب هذا أو يتداخل به غوص إلى الذات غوصًا يبدو أنه خارج الزمن والذاكرة، منفيًا بفضل بروست من كل السُبل التي سلكها في بناء عمله، فيبدو هذا الغوص سردًا فوق سرد، وتبصّرات ذاتية في حياته كليًا يوم كان يفعل كذا ويوم يجلس يتذكر ويكتب، فلا يتضح الزمن الذي يُتكلم عنه هل هو زمن الماضي أو زمن الحاضر، وهل يُخصُّ هذا الحدث أو ذاك، كل هذا في نص متصل يبدو شبيها لاعتراضات أو إضافات الذاكرة التي تتدخل في بنية الحدث التي تعرضه في شاشة عقولنا ولا نعرف كيف جاء أو هل يخصنا أو التقطته مدارك وعينا في لحظة ما، أو حتى قُذف إلينا من العدم أو وعي أكبر من وعينا؛ وعي وعقل خارجيان. ويطرح سؤال في وسط كل هذا من السارد؟
هُوية السارد وحقيقته
إن معرفة هوية السارد السؤال الذي قد يشغل أي قارئ، فهل "سارد بروست" يمثل بروست الحقيقي أو بروست المتخيّل أو نظيرا له؟ تبدو الاحتمالات مفتوحة لا سيما وأن سارد بروست يذكر أحداثا وقعت له ووقعت فعلا لبروست الحقيقي مثل إصابته بالربو، وكذلك ذكره لقضية دريفوس في نهاية القرن التاسع عشر في فرنسا.
لا يتوقف الأمر عند هذا لكن هذا السارد أيضا يمتاز يمتاز بقدرات السارد العليم في عدة مقاطع ويندمج فيه مع السارد المتكلم كما في المثالين أدناه:
ولعل ذلك التبدل لم يكن خارقا بمقدار ما كان يرى السيد "دو نوربوا". ذلك أن "أوديت" ما اعتقدت أن "سوان" سوف يتزوجها في النهاية. وفي كل مرة كانت تنقل إليه على نحو مغرض أن رجلًا محترمًا أقدم على الزواج من عشيقته تراه يلوذ بصمت القبور، وأكثر ما يفعل، إن هي وجهت إليه نداءً مباشرًا تسأله: "قل، ألست ترى أن ذلك حسن جدًا"، أن يجيبها ببرود: "ولكني لا أقول إن ذلك سيئ، فكلٌّ يفعل ما يحلو له." ولم يعد هناك ما يمنعها من الاعتقاد بأنه ربما هجرها تماما مثلما كان يصرح في لحظات الغضب،…
كانت تعلن في داخلها فساد "ذوق سوان" الذي كان يبدد دفعة واحدة، في سبيل تحقيق غرابة جمالية حقيرة، كامل الرماد الذي ذرته في عيون عائلة "كوتار" يوم حدثتهم عن دوقة "فاندوم" وكيف ستحالفها حتى الجرأة في نقل الخبر إلى زوجها بأن الأستاذ وزوجته سوف يأخذان هما أيضا قسطهما من تلك المتعة التي سبق أن فاخرت أمامه بأنها فريدة؟…
نحن لا نعرف من يتكلم هنا؟ هل هو بروست الروائي أو سارده أو راوٍ عليمٍ يتدخل في توجيه العمل والإضافة السردية، لكنه سارد لا إشارة له حتى الآن (الكتاب الثاني) إلا ما ورد في قسم من حب لسوان، إلا أن ذاك أيضا اختلط فيه سارد بروست الضمني بساردٍ عليم (لأسباب ذُكرت سلفا).
هذه التفسيرات لا توصلنا إلى الهوية والحقيقة المقنعتين أكثر مما هي توضح مزيجًا من عدة أطراف ما بين بروست وسارده في العمل الذي يروي قصته وراوٍ ضمني آخر يستخدمه بروست في عمله، وهذا لا يمنحنا فسحة للراحة لأن هوية السارد لا بد أن تعرف حتى نفهم ما يملكه من قدرات وإكراهات سردية لا يمكنه تجاوزها، وهل ستصبُّ في صالح العمل أو ستكون ضده؟ إلى الآن ما زالت الاضطرابات في هوية السارد والتداخلات بين قدرات كل سارد لا تصبُّ في صالح بروست، ولعلنا نهتدي في قادم الأجزاء إلى إجابة أو توضيحات تفسر لنا هوية السارد وحقيقته.
يجري القسم الثاني من الكتاب الثاني في ساحل وفندق مدينة بالبيك، وهي مدينة متخيلة مستلهمة من منتجع النورماندي الساحلي حيث قضى فيها بروست كل صيفية ما بين سني 1904-1908.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق