الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018

الشكلانية الروسية - فيكتور أيرليخ.



الحركة الشكلانية النقدية الروسية، ظهرت في بدايات القرن العشرين في روسيا تزامنا مع الثورة البلشفية، والتي كانت أصلها تجمعين علميين اثنين؛ الأول في موسكو وهو حلقة موسكو اللغوية، والثاني هو الأوبوياز ومقرها في سان بيترسبوغ، والتي كونها مجموعة من الطلاب الذين كانوا يتناقشون في نظرية الأدب بعيدا عن الدروس الأكاديمية، وهذه الحركة التي كانت إيذانا بولادة علم الشعرية المعاصر، وعلم اللسانيات، والنظرية السردية الحديثة وعلم السيميوطيقا (علم العلامات). وكما يصف فيكتور تركتهم بأنها ستظل من أعلى قمم النقد الفكري الحديث.

واستخدم الشكلانيون مصطلح "مورفولوجي" و"تمييزي" لتوضيح منهاجهم النقدي والفكري الذي يقوم على الدراسة البُنيوية إضافة إلى الشكل، وشدد الشكلانيون على أطروحتين رئيسيتين هما:
١- تشديدهم على الأثر الأدبي وأجزائه المكونة.
٢- الحاحهم على استقلال علم الأدب.
ومن أشهر الشكلانيين: ياكبسون وتيتانوف وشلوفسكي.

وانشغلت جماعة الشكلانيين الروس انشغالا كبيرا بعزل الفن عن الحياة لكي يسلموا بأن الشعر قد يكون أقدر في المستويات المعرفية والعاطفية والحسية. وأكدوا على أن الفن الأدبي هو في الآن نفسه خيالي وتمثيل للواقع، متفرد ومتعالق، هذا الزوجان من الخصائص أساسيان؛ فلا ينبغي للناقد أن يتجاهل أي واحد منهما دون مزالق يمكن التعرض لها. وأن العلاقة بين الأدب وباقي الفعاليات الإنسانية هي التي تضمن قوة هذه الاستحابة؛ وأكثر من هذا، إن هذه العلاقة هي التي تخلص الاستجابة وتجعلها، ببساطة، ممكنة.
ولهم دارسات فكرية وبحوث نقدية عن الشعر وبنية البيت الشعري، والألفاظ والمقاطع الصوتية للكلمات والبُنية العامة للقصيدة، والصور الشعرية، وهي بحوث تخص الشعر الروسي والسلافي دون غيره.
ولقد كان الشكلانيون -كما يذكر فيكتور- بوصفهم ممثلي الطليعة الأدبية، مضطرين لإعطاء أهمية أكثر لخرق القواعذ الفنية والتجديد عامة، وبصفهم إستطيقيين فقد رأوا أن نواة الإدراك الإستيطيقي ومنبع القيم الفنية في خاصية الاختلاف. ومفهوم الاختلاف بالنسبة إلى الشكلانيين ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي:
١- الاختلاف على مستوى الواقع يمثل المسخ الخلّاق.
٢- وعلى مستوى اللغة تعني البعد عن الاستعمال اللغوي الشائع.
 ٣- وعلى مستوى الدينامية الأدبية تعني الانحراف عن المعيار الفني السائد أو تغيير هذا المعيار.
يدرس هذا الكتاب الحركة الشكلانية وهو مقسم إلى عدة فصول، تشمل المفاهيم النظرية الأساسية والأدب والحياة، البيت الشعري بنيةً ومعنى، الأسلوب والبناء، الدينامية الأدبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مذكرات عوليس

مذكرات عوليس   ١ أكتوبر . عوليس الرواية التي فصلت تاريخ الرواية إلى جزئين ما قبل عوليس وما بعد عوليس كما يصفها م...