الجمعة، 30 يوليو 2021

لوقيانوس السميساطي



كاتب وأديب وسفسطائي من السميساط، منطقة على الفرات الأعلى، وهي اليوم ضمن حدود دولة تركيا، عاش في القرن الثاني للميلاد ولا يُعرف الكثير عن حياته ومن المرجَّح أنه وُلد في عام 125م وتُوفي في 192 أو قبلها بقليل كما يُورد إلياس غالي في مقدمته لترجمة مسامرات الأموات، تنقَّل بين البلاد القريبة منه ورحل إلى أثينا حيث عمل بالسفسطة وتأثر بالفلاسفة الكلبيين لا سيما مينيب وديوجين اللذان كان لهما الأثر الجلي فيه، وهما أكثر شخصيتين تردان في كتابه مسامرات الموتى واستفتاء ميت وبالأخص مينيب، لكنه لم يتفلسف ولا كتب بالفلسفة قط. تشي كتاباته باطلاع واسع وكبير على شعر الأقدمين والفلسفة والتاريخ وأعلامها. للوقيانوس مؤلفات عدَّة من بينها مسامرات أو محاورات الأموات، وتاريخ حقيقي، ومحاورات الآلهة، عن الإلهة السوريّة، ومزاد الفلاسفة، وعاشق الكذب، ولوكيوس أو الحمار، وغيرها. 

ينتهج لوقيانوس في كثير من كتاباته النهج الهازئ والتهكميّ والمحاكاة الساخرة (البارودية)، كما أنَّ كتاباته نقد اجتماعي وفكري لعصره ولسابقيه متبعًا خطى الكلبيين في الجرأة والصراحة والوضوح دون تزلُّف أو تردد أو مبالاة بأحد ويبدو هذا جليًا في مسامرات الموتى وفي تاريخ صحيح. 


مسامرات الأموات


يتكون كتاب مسامرات الموتى من ستٍ وعشرين مسامرة تجري على ألسن الموتى في عالم الأموات، هاديس، حول مواضيع شتى ما بين فلسفية وحياتية وتاريخية لكنها ذات طابع نقدي قاسٍ من انتقاد حياة الملذات والأسى عليها بعد الموت، والتفكك الأسري الأخلاقي وانتشار الفساد، والطمع والجشع، والثراء الفاحش والمجد الزائف، والفلاسفة فيصف أرسطو على لسان الإسكندر بالمتلق المدّاح لأجل الثروة وهو دجَّال غرَّار، وأن لا شيء يدوم سوى الحكمة والمعرفة وينتقلان مع الميت إلى عالم الأموات حيث المساواة بين الرفيع والوضيع والغني والفقير والشجاع والجبان والملك والساقي فلا قوة بعد الموت ولا جمال ولا أي شيء يتميز به أحد على آخر. 

ثمة الكثير من الشخصيات التي تظهر في المسامرات ما بين حقيقية وخيالية ووهمية مثل الإسكندر المقدوني وهنيبعل وهرمس وبولتون وشارون (خارون) ومينيب، وديوجين، لا سيما الأخيرين اللذين ظهرا عديدا وبالأخص مينيب، الشاعر والفيلسوف وهو من الجيل الثالث من المدرسة الكلبية.  

تبرز أهمية هذا العمل أنه خُصص كاملًا عن العالم الآخر ونقل تفاصيل الأموات وما يجري بينهم من حوارات أو خصومات، وهو بهذا يكون سابقًا لأعمال أخرى لاحقة كانت عن العالم الآخر مثل رسالة الغفران والكوميديا الإلهية. لم يكن لوقيانوس أول من تطرق إلى العالم الآخر وأجوائه وسكَّانه فقد ذكرهم هوميروس في الأوديسة حين نزل أوديسيوس إلى هاديس لمقابلة العرَّاف لمعرفة طريق العودة إلى إيثاكا وكذا الحال مع آينياس في الإنيادة لفرجيل وذهابه إلى العالم السفلي لمقابلة أبيه ومعرفة الطريق إلى المدينة الموعودة بعد دمار طروادة على يد الإغريق. وأحسب أن لوقيانوس أول من كتب عملًا كاملًا عن العالم الآخر والأموات لكني غير متأكد من هذا، وتبقى قادم القراءات والاطلاعات في البتِّ في كشف ريادة هذا الكتاب في هذا الموضوع.  


قصة حقيقة أو تاريخ حقيقي 


قصة إبداعية تخيَّلية كتبها لوقيانوس دوَّن فيها رحلته العجيبة في البحر والسماء بين الجزر الغريبة التي لا مثيل لها وما واجه من أخطار ومُلمَّات مثل الحوت ومعارك القمريين والشمسيين. يُمهِّد لوقيانوس لقصته هذه بما يُوضح فيه سبب كتابته لها ويكشف عن استخدام ما بات يُعرف اليوم بما وراء النص (Metafiction)، فهو ساخط وناقم على السابقين من مؤرخين وشعراء وفلاسفة ممن كتبوا عن أشياء لم يَرَوْها وكأنها حقائق دامغة وأحداث وقعت بما لا يقبل الشك ولم يقولوا لقرَّائهم أو مستمعيهم إنَّ هذه الحكايات الخرافية والقصص الأسطورة أكاذيبُ فقط، وإنَّه في قصته هذه يكتب بدافع الدعابة والتهكم والمحاكاة الساخرة لمواضيع أولئك فهو وإن يكتب الأكاذيب فهو يعترف للقارئ منذ البداية أنَّ ما يكتبه أكاذيب محضة لا أكثر ولا أقل. فيذكر من هؤلاء الذين يخصُّهم بالكذب العمد المؤرخ هيرودوتس وستيسياس ولامبولوس وأوديسيوس بطل هوميروس وما قصه من أكاذيب على ملك الفياكيين، ألكينوس. يقول لوقيانوس "إني، وبفضل غروري، كنت متحمسًا لترك شيء للأجيال القادمة حتى لا أكون الوحيد المُستثنى من امتيازات الإجازة الشعرية، وبما أني لا أملك شيئًا صحيحًا لأقوله، وليس لي أيُّ مُغامراتٍ شائقة، فقد شرعت بالكذب. لكنَّ كذبي أصدق كثيرًا من كذبهم، فمع أني لن أقول الصدقَ في الآتي فسأقرُّ في الأقل هنا صادقًا أني كاذب. وحسبي أن بمقدوري الفرار من رقابة العالم باعترافي الذاتي بأني لن أقول كلمة واحدة صادقة. وليكن معلومًا إذًا بأني أكتب عن أشياء لم أرها قط ولا علمتها من الآخرين، وهي في الواقع، غير موجودة على الإطلاق، ووفقًا لطبيعة العالم فلا يُمكن أن تُوجد. لذا فواجب على قرَّائي ألا يصدقوا بأي شكل من الأشكال بما كتبته".

تُجلي هذه الكلمات الصدأ عن حقيقة أنَّ تقنية ما وراء النص، التي استخدهما كتَّاب ما بعد الحداثة في النصف الثاني من القرن العشرين، قد استخدمها من سبقهم لكن الفرق أنَّه عاش في القرن الثاني للميلاد. فهم كما لوقيانوس يشددون فيما يكتبون على حقيقة أنَّ ما يكتبونه  خيال فحسب وليس له ارتباط بالواقع بأي شكل ولا صلة له بالحقيقة بل هو خيال محض. 

إنَّ الهدف يتضح هنا هو تسلية القارئ بقصص مُختلقة وحكايات مكذوبة، كما تبرز لدى لوقيانوس غاية النقد والتهكم والسخرية ممن كتبوا ولم يُقرِّوا بأن ما يكتبون هو محض خيال غير موجود. فهو لا يريد التماهي مع الواقع وأن نصه منفصل عن الحقيقة انفصالا تامًا. يرى بعضهم أنَّ هذا النص رواية قصيرة أو نوفيلا لكنها لا تكشف عن أي بُنية روائية ولا براعة فنية فهي تدوين مشاهدات في رحلة بين جزر البحر وما حصل للبطل ورفاقه في هذه الرحلة، وتجري بخط زمني تصاعدي واحد، والسرد بضمير المتكلم في الزمن الماضي، وليس ثمة صوتٌ سردي آخر في النص، ولا نرى تطورًا في شخصية السارد، ولا نكاد نشعر بوجود برفاق السارد، لوقيانوس نفسه، وحتى الشخصيات التي يلتقون بها في الجزر التي يصلون إليها لا تكشف عن عمق نَفْسي ولا حضور شاخص فالشخصيات جميعا أشبه بصور متحركة ومتكلمة فقط، والنص مُقسَّمٌ إلى فقرات متصلة تمثل كل فقرة جزيرة أو حدث يمر به السارد ورفاقه، ثم يتكرر أسلوب الفقرات التي تفرق إحداهما عن الأخرى في التفاصيل تقريبًا فحسب، لذا فيمكن وصفها بأن مجموع مشاهدات أو مجموعة قصص لرحلة واحدة، كما أني قرأت مكتوبًا في غلاف الترجمة العربية، ترجمة عادل داود، لهذا النص "أول رواية في تاريخ الخيال العلمي كتبها في القرن الثاني الميلادي لوقيانوس السميساطي" وأرى أنَّ هذا الوصف غير حقيقي بتاتًا ولا نرى في النص أي خيال علمي بل خيال بشري إذ لا دور للعلوم في نص لوقيانوس وكل ما يصفه من عجائب الطبيعة حتى الرجال المشاة الذي يستطيعون الطيران باستخدام ثيابهم كأشرعة لا يذكر شيء عن هذا الطيران مرتبطٌ بالعلم. لكن هذا لا يقلل من قيمة النص وما يصفه من عجائب وصنائع بديعة لم يعرفها البشر، فالنص عجائبيّ وقوَّته في جموح خياله وإن كانت بعض المخلوقات أو الأحداث يعتمد فيها على ما ذكره سابقون ويستحضره بإحالة هازئة أو محاكاة ساخرة. 

ومن العجائب التي يذكرها لوقيانوس في نصه جزيرة ذات نهر ماء وآخر خمر، وأشجار ذات جذع امرأة، ومخلوقات العملاقة وهو أكثر ما تميَّز به النص، إذ كبر الحجم المخلوقات يُضفي عليها العجب فتوجد النسور الكبيرة الحجم المستخدمة خيولا، والنمل الكبير الحجم، والطيور الضخمة جدًا، والبراغيث العملاقة، والبعوض بحجم مهول، ورجال بوجوه كلاب، والخيول المجنَّحة والدلافين الكبيرة، وعن جنس لا نساء فيه ويتكاثرون بزواج الرجال لبعضٍ ويلدون الأطفال بعد أن يحبلوا بهم في عضلة الساق، ورجال يُولدون بالزراعة لا يموتون بل يتحولون إلى دخان يتلاشى في الجو، وحيتان ضخمة لا سيما ذلك الحوت العملاق جدًا الذي يبتلع سفينتهم ويجدون بداخله جزرًا وغابات وناسًا، ورجال شُعورهم ألسنة لهب، ورجال أقدامهم من الفلين لذا فإبمكانهم السير والجري على الماء، ونساء البحر، وغير ذلك من العجائب. 

ومن الجزر التي يصل إليها جزيرة النعيم الأبدي التي يلتقي فيها رجالًا سابقين من شعراء وأبطال حقيقين وخياليين فيلتقي بهوميروس وأوديسيوس وألكسندر المقدوني وهيلين الجميلة فيحاورهم بعد أن يمكث في الجزيرة سبعة شهور، فيسأل هوميروس عن اسمه الحقيقي وأصله، ويطلبُ أوديسيوس منه أن يُوصل رسالته إلى الإلهة سيرسي في جزيرتها سائلًا إياها إن كان عرضها ما زال قائمًا بشأن زواجهه ومنحه الإلوهية والشباب الخالد، وما تزال هيلين الخائنة على عادتها لم تتبْ منها. ويصل بعدها إلى جزيرة العذاب وجزيرة الأحلام قبل أن يصل في آخر المطاف إلى عالمه الذي جاء منه مع عددٍ من رفاقه الذين نجوا في هذه الرحلة. 

      


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مذكرات عوليس

مذكرات عوليس   ١ أكتوبر . عوليس الرواية التي فصلت تاريخ الرواية إلى جزئين ما قبل عوليس وما بعد عوليس كما يصفها م...