الخميس، 17 ديسمبر 2020

ألف ليلة وليلة - الجزء الرابع.

 ألف ليلة وليلة والأدب الغربي


دخلت قصص ألف ليلة وليلة إلى القارة الأوروبية مع نسخة أنطوان غالان الفرنسية التي نشرت ما بين (1704-1717) بعنوان "ألف ليلة وليلة" اعتمادًا على نسخة سورية من الكتاب ضمَّت قصصًا غير موجودة في النسخة العربية الأصلية كقصة علي بابا والأربعين حرامي ومصباح علاء الدين، والنسخة الإنجليزية التي عُرفت بعنوان "الليالي العربية" ثم "تسالي الليالي العربية) ما بين (1706-1721). ليذيع صيت هذه القصص عند الأوروبيين وتنتشر انتشار النار في الهشيم، وأثَّرت فيهم تأثيرًا كبيرًا لا سيما في كتَّابهم، فقد ذُكرَ أنَّ الفيلسوف الفرنسي فولتير قرأ هذه القصص اثنتي عشرة مرة قبل أن يزاول الكتابة، وحاول أن يحاكي هذا الكتاب فكتب "قصص وحكايات"، وهي مجموعة قصصية وحكايا وحوارات فلسفية تُوصف بأنها ألف ليلة وليلة الفرنسية. وقرأ هذه القصص وتأثر بها طيف من الأدباء البارزين في أوروبا مثل تشارلز ديكنز، ودي كوينسي، وألفريد تنيسون، ووردزورث، وييتس، ووصل تأثيرها إلى الأمريكيتين كما لدى إدغار آلان بو وبورخيس. وظهر تأثير ألف ليلة وليلة في مؤلفات آخرين ودخلت السينما والتلفاز والرسم والموسيقى. 

ومن بواكير تأثيرات هذه القصص أو مؤلفات ذات محتوًى متشابه لقصص ألف ليلة وليلة كان مع رواية روبنسون كروزو لدانييل ديفو ورواية رحلات جلفر لجوناثان سويفت التي تشابه في موضوعها كثيرًا مغامرات السندباد البحري في الجزر البعيدة والعيش وحيدًا عليها والتنقل بين الجزر ومقابلة كائنات عجيبة في رحلات غرائبية. ومن الروايات العالمية المشهورة التي ظهر تشابه أو تأثير ألف ليلة وليلة فيها- رواية الرجل الخفي لويلز، ولا يمكنني أجزم بالتأثير لكن فكرة الاختفاء قد ظهرت في قصة حسن الصايغ وطاقية الاختفاء، وكذلك الحال مع ثلاثية سيد الخواتم لتولكين التي أرى في أحداثها ما يتشابه مع قصة عجيب وغريب حيث حروب بين الإنس والجن وتحالفات، ومما أثارني في هذه القصة ورود شخصية ساحر اسمه  سيران، وهو اسم قريب لساحر سيد الخواتم سارومان وشخصية ساورون. ومن التأثيرات أو التشابهات ما يجمع ما بين قصة مدينة النحاس ورواية اسم الوردة لأمبرتو إيكو، إذ تمتاز هذه القصة بدقة الوصف والتوصيف والاعتماد على أسلوب اللوائح مما يجعل رواية اسم الوردة لإيكو قريبةً منها. إضافة إلى تشابه تدوين أودسو في الرواية لما رآه في الدير وتدوين موسى بن نصير لما شاهدوه في رحلتهم إلى مدينة النحاس. ولا يمكن إنكار التشابه ما بين رواية الخيميائي لباولو كويلو وقصة راعيه سانتياغو الذي يرى في منامه حلمًا بوجود كنز في أهرامات مصر وذهب للبحث عنه، وبين حكاية إفلاس رجل من بغداد، ليلة 351، الذي رأى في منامه أن رزقه في مصر فاتَّبعه وتوجّه إليه. ومن التأثيرات الحروب بين كائنات تعيش تحت الماء كما في قصة جلناز وبدر باسم التي ظهرت في السينما مع فيلم Aquaman، ةفي السينما أيضًا فإن حبكة فيلم Face/Off، بطولة جون ترافولتا ونيكولاس كيج، ترد في حدث ثانوي في قصة علي نور الدين ومريم الزنارية التي تسلخ وجه ريس السفينة وتلبسه وتهاجم المركب الذي كان في انتظارها كما يرد ذلك في الليلة 884: "وكانت قد تحيَّلت بتلك الحيلة حتى قتلت الريس وسلخت وجهه بلحيته وأخذت جلده وركبته على وجهها". 


هذه من أبرز التأثيرات والتشابهات التي وقفت عليها وعرفتها وإلا فالتأثيرات كثيرة والشواهد أكثر والحديث فيها يطول. لا يعني ما ذكر أنَّ من كتب هذه المؤلفات أو الحبكات قد اطَّلع بالضرورة على قصص ألف ليلة وليلة وأخذ منها وحاكاها لكن ما يهم هو مدى الذكاء والخيال الذي وصل إليه كاتب هذه القصص في ألف ليلة وليلة وأسبقيته الزمنية في تخيَّلها وتدوينها وهذا بحد ذاته يعبِّر عن قيمة هذه القصص وما احتوته من أفكار قصص وحبكات يمكن أن تستثمر وتقتبس مُشكلةً أعمالًا أكبر. والقارئ والكاتب العربي أحوج من غيرهما لقراءة هذه القصص والانتفاع منها كل الانتفاع ودراستها كما تستحقه ولا تثبط عزيمته بسبب حجمها الكبير، كما ولا بد منه أن يرى في هذه القصص عربيتها فما تحييد الطابع العربي عنها إلا لأنها عمل عظيم لا يتكرر وإثبات عربيتها هو تأكيد لقيمة القصص والخيال الأدبي العربي دون انتقاص منه أو حتى نفيه كما يجرؤ بعضهم على القول دون تردد أو تمحيص أو تأنٍ. 


   







مسرد ليالي شهرزاد وشهريار 


الليالي

القصة 

الفكرة 

ملاحظات 

 رقم القصة

١-٣

التاجر والعفريت

النجاة عبر القصص.

ثلاث قصص داخلية 

1

 ٣-٩

الصياد والعفريت

النجاة عبر الحيلة والقصص.

- تبادل القص بين القاص والمقصوص عليه.

- قصة داخل قصة في متوالية قصصية.

2

٩-١٨

الحمّال والبنات 

 نجاة عبر القصص

قصص كاشفة عن غموض وأسرار.


- قص جميع الشخصيات لقصصهم.

3

١٨-١٩

الصبية والتفاح وريحان العبد

نجاة عبر القصص

حضور هارون الرشيد ووزيره جعفر.

4

١٩-٢٤

نور الدين وأخاه شمس الدين 

الفراق ثم لم الشمل (زواج ابن شمس الدين بابنة نور الدين)

يرويها جعفر البرمكي لهارون الرشيد

5

٢٤-٣٢

الأحدب والنصراني والمباشر واليهودي والخياط 

نجاة عبر القصص.

قصص مختلفة في مستويات سردية متعددة.

القصص الرئيسة الأولى تتكرر مع قصص إخوة الزيّان كثير الكلام.

وجود عامل مشترك في هذه القصص الثانوية وهو:

  • عطب جسدي وعاهة.
  • علاقة حب وولع.


6

٣٢-٣٦

أنيس الجليس وعلي نور 

قصة عز وذل، وهرب من الموت، وحب.

تُسرد بعض أحداث القصة بالتناوب لأنهما يقعان في مكانين مختلفين في زمن واحد

7

٣٦-٤٤

التاجر أيوب وابنه غانم وابنته فتنة

قصة مِحنة وكرب، 

وحب وعشق.

قصص ثانوية داخلية.

8

٤٤-١٤٥

عمر النعمان وولداه شركان وضوء المكان 

قصة حب

حروب

خداع وغدر

فراق ثم لم شمل

مغامرات

عدد من القصص الرئيسة والثانوية ذات الحبكة الداخلية والذروة التي شكلت القصة كاملة وأصبحت أشبه برواية.

قصص رئيسة:

  • قصة شركان وإبريزة.
  • قصة ضوء المكان ونزهة المكان.
  • قصة الانتقام لاغتيال الملك عمر النعمان في الحرب ضد النصارى.
  •                  

قصص ثانوية:

  • قصة عمر النعمان وإبريزة.
  • قصة نزهة الزمان وشركان
  • قصة جواري ذات الدواهي وعمر النعمان


  • قصة عزيز وعزيزة يرويها الوزير دندان على ضوء المكان. وهي في مستوى سردي مختلف.
  • قصة تاج المكان ودنيا.
  • قصة كان ما كان وقضى فكان

9

١٤٦-١٥٢

 الطيور والحيوان 

حكايات حيوانات مختلفة بمواضيع متعددة

في مساوئ ابن آدم مع الحيوان

- هذه أول قصة يطلب فيها شهريار من شهرزاد أن تقصها عليه.

  • يطلب شهريار لأول أن تزيده ويحاور شهرزاد.
  • يعلن شهريار ندمه على قتل النساء
  • حكايات حيوانات مختلفة تشبه كليلة ودمنة وبعضها نفسها مع تغييرات طفيفة.

10

١٥٣-١٦٩

علي بكار وشمس النهار

حب وعشق.

اضطراب الصوت السردي، وتغيّر السارد من عليم إلى متكلم بعشوائية.

11

١٧٠-٢٤٩

قمر الزمان والملكة بدور 

حب وعشق.

فراق ولم شمل.

مغامرات.

  • تعدد القصص.
  • موضوع الفراق ولم الشمل من يجمعها.
  • قصر مدة ليلة القص باستثناء ليلة ٢١٦.

12

٢٤٩-٢٦٩

علاء الدين أبو الشامات

حب وعشق.

فراق ولم شمل

مغامرات وإثارة

  • ضعف الحبكة لا سيما قصة علاء الدين وزبيدة العودية.
  • تكرر الرقم أربعين في هذه القصة.
  • عودة ظهور هارون الرشيد ووزيره جعفر البرمكي.

13

٢٦٩-٢٧٠

حاتم الطائي 

كرم، وغرائب القصص

حكاية عربية وليست قصة لقصرها وغايتها الواضحة وحبكتها اليسيرة.

14

٢٧٠-٢٧١

معن بن زائدة.

كرم وفكاهة

- حكايتان عن معن.

- ذات ملاحظات الحكاية السابقة.


15

٢٧١-٢٧٢

بلدة لبطة

نبوءة عن فتح العرب للأندلس

ذات ملاحظات الحكاية السابقة.

16

٢٧٢.

الخليفة والأعرابي

فصاحة ونجاة من الموت عبر القصص (شعرًا).

ذات الملاحظة السابقة.


ومن الجلي أن الحكايات الأربع الأخيرة منقولة عن أخبار العرب الشائعة، من وضع مؤلف قصص ألف ليلة وليلة العربي.

17

٢٧٢-٢٧٥

إبراهيم بن المهدي

العفو عن ذوي القربى.

  • حكاية عربية قصيرة.
  • عودة رغبة شهريار بقتل شهرزاد وتأخر حتى يسمع قصة.

18

٢٧٥-٢٧٩

عبد الله بن أبي قلابة وإرم ذات العماد

طلب المستحيل وهلاك الكافرين

حكاية عربية

19

٢٧٩-٢٨٢

زواج المأمون 

زواج المأمون 

حكاية عربية

20

٢٨٢-٢٨٥

الحشاش والسيدة النبيلة.

زنا مقابل زنا


حكاية عربية

21

٢٨٥-٢٩٤

الخليفة المزوّر

حب وعشق.

فراق ولم شمل

يحضر فيها هارون الرشيد ووزيره جعفر البرمكي مجددًا.

22

٢٩٤-٢٩٦

علي العجمي

حكاية طُرفة وأضحوكة 

  • الحكاية قائمة على أسلوب القوائم في مناظرة المدعيين.
  • حضور هارون الرشيد.

23

٢٩٦-٢٩٧

هارون الرشيد وأبو يوسف

فضل العلم في معضلات المسائل.

 - حكاية عربية قصيرة.

  • حضور هارون الرشيد ووزيره جعفر البرمكي.
  • نهاية الحكاية يبرز فيها صوت المؤلف لا شهرزاد التي يغيب صوتها تماما

24

٢٩٧-٢٩٩

خالد بن عبد الله مع السارق المزيَّف

تضحية العاشق

- حكاية عربية.

25

٢٩٩.

جعفر البرمكي والفوّال

 في مكارم جفعر البرمكي 

  • حكاية عربية.
  • بروز صوت المؤلف.

26

٢٩٩-٣٠٥

أبو محمد الكسلان

غرائب وعجائب 

- حضور هارون الرشيد.

- جن ومردة.

27

٣٠٥.

يحيى بن خالد

في فضائل البرامكة ويحيى

  • حكاية عربية.
  • حضور هارون الرشيد.

28

٣٠٦-٣٠٧

المزوِّر

كرم ومروءة ومدح ليحيى بن خالد

- حكاية عربية.

29

٣٠٧-٣٠٨

المأمون والفقيه الغريب

فضل العقل والعالم الصالح

- حكاية عربية.

30

٣٠٨-٣٢٧

علي شار وزمرد

حب وفراق ولم شمل

حبكة مكررة لقصة فراق بدور وقمر الزمان بعد زواجهما

31

٣٢٧-٣٣٤

جبير بن عمير 

والست بدور

عشق وغرام

حضور هارون الرشيد وسيافه مسرور.

32

٣٣٤-٣٤٠

اليمني والست جوارٍ

في أخبار الجواري وحسنهن وأدبهن

حكايتان في هذه القصة، الأولى مع المأمون والثانية مع الرشيد. وبنية القصتان قائمة على الشعر تقريبا.

33

٣٤٠-٣٤١

الرجل والصحن من ذهب

الوفاء في الإحسان

الغالب أنها حكاية عربية.

34

٣٤١-٣٤٢

اللص ووالي الإسكندرية

ذكاء اللصوص

حكاية عربية.

35

٣٤٢-٣٤٤

الملك الناصر والولاة الثلاثة

ذكاء اللصوص، وغرائب القدر

حكاية عربية مختلفة المواضيع.

36

٣٤٤-٣٤٥

اللص والصيرفي

ذكاء اللصوص

حكاية عربية.

37

٣٤٥-٣٤٦

والي قوص وقاطع طريق

ذكاء اللصوص

حكاية عربية.

38

٣٤٦-٣٤٧

زواج إبراهيم بن المهدي

زواج

حكاية عربية.

حضور المأمون.

39

٣٤٧-٣٤٩

حكايات الصدقة

في فضل الصدقة

حكاية عربية.

40

٣٤٩-٣٥١

أبو حسان الزيادي والخراساني

في العناية الإلهية 

حكاية عربية.

حضور المأمون.

41

٣٥١.

الصديق عند الضيق

في الصداقة

حكاية عربية قصيرة ذات عبرة.

42

٣٥١-٣٥٢

إفلاس رجل من بغداد 

القدر والتوفيق

حكاية عربية قصيرة ذات عبرة.

43

٣٥٢-٣٥٣

المتوكل ومحبوبة

في أخبار الجواري.

حكاية عربية قصيرة.

44

٣٥٣-٣٥٥

وردان والمرأة والدب

نكاح الحيوانات 

حكاية عادية بلا أي مزية عدا نكاح الحيوانات.

45

٣٥٥-٣٥٦

بنت السلطان والقرد

نكاح الحيوانات 

مثل سابقتها، وما تكرر في الاثنين إضافة للموضوع، تحول السارد من عليم إلى متكلم بضمير الشخص الأول.

46

٣٥٧-٣٧١

الفرس الطائرة 

قصة خيال علمي حول فرس تطير

حب وفراق ولم شمل

واحدة من أكثر قصص ألف ليلة وليلة ابتكارا وإبداعا وجموحا حول فرس مصنوعة من خشب الأبنوس تستطيع الطيران.

47

٣٧١-٣٨١

أنس الوجود والورد في الأكمام

حب وفراق ولم شمل

موضوع مكرر في الحب والفراق ولم الشمل

كثرة الأشعار في متن القصة.

48

٣٨١-٣٨٣

أبو نواس والغلمان الحسان

في حب الغلمان ومواقعتهم.

قصة عربية

حضور هارون الرشيد

49

٣٨٣-٤٨٢

حكايات عشق ومكارم الأخلاق 

مواضيع متنوعة في العشق والأخلاق والعبادات وتصاريف القدر

قصص في غالبها حكايات عربية وإسلامية.

تشابه حكاية الجارية تودد ما حدث لنزهة المكان ومناظرتها العلماء وغلبهم في قصة عمر النعمان

50

٤٨٢-٥٣٦

مغامرات حاسب كريم الدين

مغامرات غرائبية وفانتازيا،

تيهان في البحر وسياحة في الأرض،

حب وفراق ولم شمل، 

قص من أجل النجاة كما لدى ملكة الحيات


ثلاث قصص رئيسة في متداخلة المستويات:

١- قصة حاسب كريم الدين وملكة الحيات.

٢- قصة بلوقيا، أحد ملوك بني إسرائيل، وقصة مشابهة للأوديسة وهي أوديسة عربية.

٣- قصة جانشاه وشِمْسة

51

٥٣٦-٥٦٦

السندباد البحري

مغامرات غرائبية في البحر وجزره.

سبع سفرات يؤديها السندباد البحري في البحر حيث يرى عجائب الأمور والمخلوقات وفي القصص ما يشير دلالة إلى معرفة كاتب القصة بالأوديسة ولا سيما جزيرتي سيرسي وپوليفيموس.

52

٥٦٦-٥٧٨

مدينة النحاس

رحلة إلى مدينة النحاس

شخصيات القصة:

عبد الملك بن مروان

موسى بن نصير

طالب بن سهل

والشيخ عبد الصمد

__

تمتاز هذه القصة بدقة الوصف والتوصيف واللوائح مما يجعل رواية اسم الوردة لإيكو قريبةً منها. إضافة إلى تشابه تدوين أودسو في الرواية لما رآه في الدير تدوين موسى بن نصير رحلتهم.

53

٥٧٨-٦٠٦

الملك وولده والجارية والوزراء السبعة

تدافع ما بين الموت والنجاة منه عبر القصص

تنازع ما بين الحكم بالموت والارتداد عنه بأسلوب اتهام ودفاع عن طريق الحكايات ما بين الجارية والوزراء السبعة

فتطلب الجارية نزول الموت بحكي حكايات تثبت اتهامها ويدفع الوزراء الموت بحكي حكايات تقوض اتهامها.

54

٦٠٦-٦٢٤

جودر الصياد وأخواه

فانتازيا وغرائب

وغدر وخيانة وخداع وقلة بصيرة

تضم القصة مواضيع عن عوالم الجن والمردة وما يقدمونه من خدمات لمن يملكهم من الإنس.

55

٦٢٤-٦٨٠

عجيب وغريب

حروب وقتال ملحمي تشترك فيه الإنس والجان والعماليق

  • تدور القصة حول سلسلة من الحروب المتوالية
  • تشبه قصة عمر النعمان، وكانت جملها ذات سجع في كثير من الفقرات مع تكرار الجمل والألفاظ.
  • يشترك الجن في هذه الحروب، لتكون حروب تشمل الإنس والجن معا
  • غريب البطل المسلم على ملة إبراهيم الذي ينتصر على كل أعدائه من الجن والإنس.
  • تكرار الأحداث وقصص الحروب التي تنتهي دائما بانتصار غريب وجيشه وتنتهي بهزيمة كل أعدائه تقريبا ودخول المغلوبين الناجين في دينه
  • تعود جملة شهرزاد في رجائها من شهريار الإبقاء على حياتها حتى تكمل القصة، وتتكرر في هذه القصة  أحد عشر مرة، ويبدو أنها إضافة دخيلة لا تعود للنص الأصلي.
  • هذه القصة مع قصة عمر النعمان، يبدوان مضافتان للقصص فهما على طراز قصص سيف بن ذي يزن.


لهذه القصة شبه مع أحداث ثلاثية سيد الخواتم بقتال الجن والإنس.

56

٦٨٠-٦٨١

عتبة وريا

قصة عشق وهيام

الواضح أنها من الحكايات العربية.

57

٦٨١-٦٨٢

طلاق هند بنت النعمان

في كيد النساء

حكاية عربية

منسوبة إلى هند بنت النعمان والحجاج زورًا.

اذ لم يتزوج الحجاج بنت النعمان ولم يتزوجها عبد الملك بن مروان. وتنسب أبيات

وما هند إلا مهرة عربية... إلخ إلى هند بنت النعمان مع زوجها روح بن نزاع الجذامي كما يذكر صاحب العقد الفريد (٢/٤٢٤).

58

٦٨٣-٦٨٤

خزيمة بن بشر وعكرمة الفياض

كرم وحسن وفاء

حكاية عربية.

59

٦٨٤-٦٨٥

يونس الكاتب والوليد بن سهل

حسن ظن وكرم

حكاية عربية.

60

٦٨٥-٦٨٦

هارون الرشيد والبنت البدوية

زواج بسبب فطنة البنت وشِعرها

حكاية عربية.

61

٦٨٦-٦٨٧

الأصمعي والبنات الثلاث

في الشِّعر ونقده

حكاية عربية.

62

٦٧٨-٦٨٨

إبراهيم الموصلي وإبليس

تعليم إبليس للموصلي الغناء

حكاية عربية.

63

٦٨٨-٦٩١

عاشقان من بني عذرة

عشق ملتاع وغرام

حكاية عربية.

حضور الرشيد في الحكايات الأربع الأخيرة.

64

٦٩١-٦٩٣

الأعرابي وزوجته الوفية

وفاء وعدل

حكاية عربية.

65

٦٩٣-٦٩٥

عاشقان من البصرة

عشق وغرام

حكاية عربية.

66

٦٩٥-٦٩٦

إسحاق الموصلي وإبليس

طُرف إبليس

حكاية عربية.

67

٦٩٦-٦٩٧

عاشقان من أهل المدينة 

عشق وغرام

حكاية عربية.

68

٦٩٧-٦٩٨

الملك الناصر ووزيره

ذكاء وفطنة

حكاية عربية.

69

٦٩٨-٧١٩

دليلة المحتالة

قصة خداع وحيل هزلية متسلسلة

- قصة دليلة المحتالة وابنتها زينب النصابة، ذات ربط هزلي ساخر في ضحايا حيلهما وخدعهما حتى نالتا مرادهما.

- تحوي القصة قصة بداخلها منفصلة في أحداثها عن القصة الأخرى وهي قصة علي الزيبق المصري، لكنها تقع في ذات المكان "بغداد" وتحضر الشخصيات القديمة مع الجديدة لتشكل الحلقة الثانية من قصة دليلة المحتالة


يشبه جزء تحول علي المصري لحمار تحولات أوفيد والحمار الذهبي للوكيوس.

70

٧١٩-٧٣٨

أردشير وحياة النفوس

عشق وغرام يسبقه صد ورد

تكرار لقصة تاج الملوك والأميرة دنيا، التي كانت جزءا من قصة عمر النعمان

والفرق هو تمطيط القصة هنا عن سابقتها وإعادة صياغة بعض فقراتها لكنها عموما ذات القصة دون جديد يذكر

71

٧٣٨-٧٥٦

جلناز وبدر باسم

مغامرات في البر وداخل البحر


حب وغرام

تمتاز هذه القصة بوجود مخلوقات تعيش تحت الماء وتتمع بقوى خارقة. وتمثلت في جلناز وأهلها

72

٧٥٦-٧٧٨

سيف الملوك وبديعة الجمال

مغامرات 

حب وغرام

سفر وقتال وتيهان في جزر البحار. حبكة مكررة

73

٧٧٨-٨٣١

حسن الصايغ

مغامرات 

حب وغرام 

حبكة مكررة لحكاية جانشاه وشمسة لكنها موسعة ومزيدة

فيها ذكر لطاقية إذا لبسها صاحبها يختفي عن الأنظار.

74

٨٣١-٨٤٥

خليفة الصياد 

حياة بغدادية في عصر الخلافة العباسية 

حب وغرام وفراق ولم شمل

حضور هارون الرشيد ووزيره جعفر البرمكي

بعض الغرائبيات قردة تتلكم تخرج من الماء.

جزء منها حبكة مكررة لحكاية العبد الثالث بخيت في قصة التاجر أيوب (قصة ٨).

75

٨٤٥-٨٦٣

مسرور وزين المواصف

علاقة زنائية مغلفة  باسم الحب 

فراق ولم شمل

الإكثار من الشعر في بنية القصة على ألسن الشخصيات.

76

٨٦٣-٨٩٤

علي نور الدين ومريم

حب وغرام

فراق ولم شمل

قتال وشجاعة


- في القصة حبكات كثيرة مكررة من القصص السابقة والفرق أنها مطولة ومزيد كما في قصة علاء الدين أبو شامات وأسره من قبل النصارى

- حضور هارون الرشيد

- مريم شخصية نسائية لها حضورها القوي الذي تسيَّدالقصة وامتازت بالجمال والشجاعة والوفاء.


77

٨٩٤-٨٩٦

الأمير شجاع الدين والمرأة الإفرنجية 

من حوادث حروب الفرنجة

حضور شخصية الملك الناصر ومعارك عكّا.

78

٨٩٦-٨٩٩

الفتى البغدادي والجارية

حب وغرام

فراق ولم شمل 

حكاية مكررة وإن اختلفت الأحداث

79

٨٩٩-٩٣٠

الملك جليعاد وشماس

في أخبار الملوك وسياسة الحكم 

القصة الرئيسة ما بين الملك وابنه -الملك المستقبلي- ووزراءهم تضم في داخلها حكايات ثانية شكّلت بنية العمل التوجيهية والوعظية في الحكم وإدارة شؤون البلاد والعباد

80

٩٣٠-٩٤٠

أبو قير وأبو صير

في النذالة والأخلاق والوفاء


81

٩٤٠-٩٤٦

عبد الله البحري وعبد الله البري

في أخبار البحر وعجائبه

رحلة في داخل البحر.

82

٩٤٦-٩٥٢

هارون الرشيد وأبو الحسن العاني

قصة عن الحياة في بغداد

ذكر لمواخير في بغداد.

83

٩٥٢-٩٥٩

إبراهيم وجميلة 

عشق وغرام

حبكة حب مكررة.

84

٩٥٩-٩٦٣

أبو الحسن الخراساني

في أخبار الجواري 

حكاية في زمن العباسيين.

85

٩٦٣-٩٧٨

قمر الزمان وزوجة الجوهري

خيانة النساء

موضوع القصة حول الخيانة يثير تساؤلا عن مدى الحكمة في تذكير شهريار بموضوع خيانة الزوجات في هذه المرحلة المتأخرة التي كان من الأفضل أن تُنسيه بسبب نقمته على النساء لا العكس.

فهي إما هفوة من شهرزاد وإما ثمة خطأ في موقع القصة، أو أنها مضافة إلى القصص.

86

٩٧٨-٩٨٩

عبد الله بن فاضل وأخواه

الحسد والخيانة

قصة مكررة من الحكايات الواردة في القصص مع بعض التغييرات والإطالة.

حضور هارون الرشيد.

87

٩٨٩-١٠٠١

الإسكافي معروف

الحظ العاثر والسعيد

توفيقات القدر


-قصة ذات حبكة مكررة تقريبا حول المردة الراصدين في خاتم وتنفيذهم لكل ما يطلبه صاحب الخاتم.

- حتى الليلة الألف يراود شهريار فكرة قتله شهرزاد التي تطلب بعد أن أتمت القصة الأخيرة العفو عنها لأنها أصبحت أمًّا لأبنائه الثلاثة فيعفو عنها لما عرفه عنها خلال هذه المدة من النبل والأخلاق وحسن والعفاف والتقوى.

88






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مذكرات عوليس

مذكرات عوليس   ١ أكتوبر . عوليس الرواية التي فصلت تاريخ الرواية إلى جزئين ما قبل عوليس وما بعد عوليس كما يصفها م...