الاثنين، 13 مارس 2017

أفضل عشرين رواية مترجمة قرأتها خلال عام ٢٠١٦

أفضل عشرين رواية مترجمة قرأتها خلال عام ٢٠١٦


١- البؤساء- فيكتور هيجر تقييمي ٥/٥
هي أحد أفضل الرويات في التاريخ، الرواية المتكونة من خمس أجزاء وثيقة تاريخية لفرنسا بكافة مجالاتها السياسية والاقتصادية والادبية والفنية والدينية، يأخذك إلى عالم الظلم والمعاناة مع فالجان وكوزيت وتعيش الدراما الفنية بأدق تفاصيلها.



٢- قصة مدينتين- تشارلز ديكنز ٤.٥/٥
الراوية المتربعة على قائمة الروايات الأكثر بيعًا في التاريخ،  تدور أحداث الرواية ما بين فرنسا وإنجلترا أبان الثورة الفرنسية،  أحداثٌ مثيرة وحبكة رائعة وفيها الكثير من الشبه لرواية البؤساء.


٣- زوربا اليوناني- نيكوس  كازانتزيكس ٤.٥/٥

رائعة من روائع نيكوس حين يتلقي باسيل الشخصية المثقفة التي لم تُبحر خارج الكتب زوربا الذي تكفلت الحياة والنساء بتعليمه الكثير،  تُعد هذه الرواية أعظم ما كتب نيكوس ولها الفضل في شهرته.


٤- نساء عاشقات- د.هـ. لورانس ٤.٥/٥

هذه الرواية مثل ما يعتبرها لورانس أفضل ما كتب،  تدور أحداثها حول أُختين يدخلان عالم الحب والعشق،  تبدأ الرواية بحديث الأختين بالحديث عن الزواج وماذا يعني الزواج،  يُظهر لورانس في هذه الرواية الجانب العبثي والغير مسؤول للمرأة، هذه الرواية هي تكملة لرواية قوس قزح.


٥- قواعد العشق الاربعين- إيلف شافاق ٤.٥/٥

الرواية التركية ذات الشهرة العالمية الواسعة، تدور أحداثها في زمنين مختلفين امرأة في عصرنا الحالي تبحث عن الحب والتجديد في حياتها لتقع بغرام مُتصوف في بلد آخر والزمن الآخر هو قصة أحد أعلام المتصوفة مولانا جلال الدين الرومي ولقائه مع معلمه شمس الدين التبريزي، الرواية فيها الكثير من الوقائع  الغير صحيحة فهي خيال كاتب أكثر من كونها مرجع تاريخي في أغلب أحداثها.


٦- ١٩٨٤- جورج اورويل ٤.٥/٥
هذه الرواية واحدة من أفضل مئة رواية في التاريخ حسب الكثير من الإحصائيات الأدبية،  وينستون الموظف العادي يبدأ بالتفكير وحين يفكر المرء لابد أن يصل للحقيقة التي يصطدم بها مع الحزب الحاكم الذي يتحكم بالناس في كل مجالات الحياة، الرواية تدور أحداثها في برطانيا متخيلًا العالم في عام ١٩٨٤، وفاضحًا السياسات القمعية للأخ الكبير الذي يقصده به ستالين الرئيس السوفييتي.





٧- كافكا على الشاطئ- هاروكي موراكامي ٤.٥/٥

الرواية اليابانية ذات الطابع الخيالي والعوالم المتوازية،  رواية سريالية بأحداثها و عميقة جدًا تدور أحداثها حول مراهق يهرب من بيته بحثًا عن الحقيقة التي لا يعرف ما هي و أين تكمن وفي الطرف الآخر الشخصية العظيمة ناكاتا وما يمتلك من موهبة فريدة بالحديث إلى القطط. وكيف تتقاطع طُرق الشخصيتين لتصل إلى الحقيقة.



٨- الشيخ و البحر -إرنست هيمنغواي  ٤/٥

من أعظم الروايات في أدب البحر، تدور أحداثها حول سانتياغو البحار الذي خرج لاصطياد سمكه ويقضي أيامٍ يصارعها بسنارته بعد أن تلتقط الطعم،  هذه الرواية التي حاز بسببها هيمنغواي على جائزة نوبل، و كما قالت اللجنة من أسباب اختياره للنوبل لقوة الأسلوب في هذه الرواية وأستاذيته في الفن الروائي الحديث،  الرواية هي مختصر لصراع الإنسان مع الطبيعية الذي قلمّا نجح البشر في هزيمتها.


٩- المسيح يُصلب من جديد- نيكوس  ٤/٥

رواية استثنائية لنيكوس وهو يجسد قصة يسوع المسيح في الإنسان ومعاناته وأن المسيح يُصلب دائما من قبل البشر ما داموا لا ينظرون إلا لمصلحتهم الشخصية ومكاسبهم المادية، الرواية المثيرة للجدل والممنوعة في فترة زمنية ماضية لتهجمها على الكنيسة وجورها بصورة واضحة من خلال أحداث الرواية.

*نصيحة لقراءة هذه الرواية من الأفضل قراءة كتاب "الإغواء الأخير للمسيح" لنيكوس لمعرفة قصة المسيح عليه السلام ليتم فهم رواية المسيح يصلب من جديد بصورة أكثر وضوح و انسيابية.


١٠- فهرنهايت ٤٥١- برادبيري ٤/٥

مونتاغ رجل اطفاء لا يطفئ الحرائق لكنه يحرق الكتب بطل رواية فهرنهايت ٤٥١ لبرادبيري أشهر من كتب في الفانتازيا والخيال العلمي في تاريخ الكتابة،  كتب هذه الرواية باعثًا إيانا إلى عوالم خرافية لا يستبعد أن تكون يومًا ما حقيقة حين يكون الكتاب جريمة يُحاسب عليها القانون تكون الذاكرة وسيلة نجاة الشعوب. فهرنهايت ٤٥١ هي المنفذ والنافذة لمواجهة الخطر الذي يتهدد الكتاب بطريقة متميزة ومبدعة في تصوير العالم السياسي القمعي الذي يحلك ليله أحيانًا فوق ارض الحرية.

١١- عالم جديد شجاع- الدوس هكسلي ٤/٥
رواية من روايات الفانتازيا والخيال العلمي حول نظرة مستقبلية لتكاثر الجنس البشري عن طريق الآلة وسيطرة العلوم والالآت على حياة البشر ومشاعرهم ونُظم علاقاتهم ، وليحدث صدام بعدها ما بين العالم الرجعي القديم والذي أصبح قبيلة معزولة وبين العالم الجديد. صراعٌ فكري وعلمي ونظرة شمولية عامة لمساوئ سيطرة العلم على العالم،  الرواية هذه تُعتبر من أفضل مئة رواية في القرن العشرين،  ويتم تصنيفها كذلك من أفضل مئة رواية في كل الأوقات.

١٢- لأني أحبك- غيوم ميسو ٤/٥

من أجمل ما كتب غيوم ميسو و الذي اعتاد القراء على أفكاره المميزة و الغريبة،  الرواية تتكلم عن معاناة أب فقد ابنته وتدهورت حالته النفسية إلى الحضيض وكيف تم معالجته من جديد وطريقة العلاج كانت هي السر في جمال الرواية.


١٣- الأمير الصغير- أنطوان دو سانت  ٤/٥


هذه الرواية المُهداة لكل أطفال العالم والتي تتربع على وصافة أكثر الروايات مبيعًا في التاريخ، حول طيار يلتقي بأميرٍ صغير يعيش في كوكب لوحده، وليروي له رحلاته في الكواكب وما يقابلهم من بشر مختلفين بأساليبهم. الرواية تُرجمت لأكثر من ٢٣٠ لغة عبر العالم، كمية البراءة والجمال في شخصية الأمير الصغير مذهلة جدًا، هي بالفعل تجسيد لكلمة الطفولة.


١٤- فتاة من ورق- غيوم ميسو ٤/٥

أجمل ما كتب ميسو برأيي كانت هذه الرواية مُحبكة الفكرة والأسلوب والأحداث ويبقى عنصر المفاجأة في الرواية أهم ما يميز أسلوب ميسو الروائي،  تدور القصة حول كاتب يواجه مشاكل في حياته المهنية والشخصية لتخرج إحدى شخصياته الروائية وتساعده على النهوض من جديد والمفاجأة ستعرفها حين تقرأ الرواية.


١٥- قوس قزح- د.هـ. لورانس ٤/٥

الرواية تدور عن آل برانغوين في ثلاثة أجيال متعاقبة، وعن جدلية الصراع بين المرأة والرجل، بأسلوب رصين وعميق تكشف عن فهم الكاتب للحياة ولنفسية المرأة وتفهم الرجل لها،  هذه الرواية هي الجزء الأول لرواية نساء عاشقات.

١٦- شرف- إيلف شافاق ٤/٥

رواية ذات طابع المجتمع الشرقي وتعامله مع مفهوم الشرف، وكيف يبقى راسخًا في البال مهما تغير المكان والزمان،  الرواية تدور أحداثها ما بين إحدى قرى نهر الفرات في تركيا ولندن وحيث تركز على موضوع الشرف وكيفية إزالة العار حسب المفهوم التقليدي للمجتمع المحافظ، تمتاز بجودة  الصياغة والأسلوب وعرض قوي وتماسك الفكرة.

١٧- مزرعة الحيوان- جورج اوريول٤/٥

رواية أخرى من روايات جورج اوريول الذي يكشف فيها كيف يتم صناعة الطغاة والدكتاتورية لكن هذه المرة عن طريق تمثيل الفكرة في مجتمع الحيوانات ليصل بنا إلى هدف واحد أننا بأيدينا نصنع الطغاة ونعزز مكانتهم مهما كان جنس المخلوقات.



١٨- سيدهارتا- هيرمان هيسه ٤/٥

حين يكون البحث عن الذات هدف الإنسان لأجل أن يصل إلى نقاء الروح وتوحده مع العالم الذي يكتشفه ويُنمي نفسه للوصول لغايته رواية صوفية عميقة وسيدهارتا كلمة سنسكريتية تعني الرجل الذي وصل إلى هدفه.الرواية مفعمة حدَّ الشبع بالحكم والآراء الفلسفية في فهم الحياة.

١٩- طعام حب صلاة- إليزابيث جيلبرت٤/٥

رواية موجهة إلى كل النساء، تدور أحداثها في أندونيسيا، إيطاليا و الهند.حين تفشل المرأة  في حياتها السابقة تقرر السفر والبحث عن كل شيء لتبدأ حياتها من الجديد واكتشاف العالم وفهمه والتغلب على كل المُشكلات وخلق ذات جديدة غير التي كانت عليه.


٢٠-قصة موت مُعلن - ٤/٥

تشهد القرية جريمة قتل سانتياغو نصار بعد احتفالية ليلة عرس، وتم قتله بسبب حادثة طلاق كون العروس غير عذراء، القُصة يرويها مجهول ويبقى يبحث عن القاتل وفي ملابسات الجريمة دون الوصول لنتيجة، ماركيز يأخذ القارئ إلى زمن حدوث القصة ويتركه ليعيشها بكل واقعية ويبحث عن القاتل ويجعله يستخدم كل حواسه في كشف الأسرار على الرغم أن الجريمة تحدث في وضح النهار تبقى معرفة القاتل صعبة حيث تحوم الشكوك حول أكثر من شخصية.

هناك تعليق واحد:

  1. مجموعة مميزة، قرأت منها: البؤساء، 1984، كافكا على الشاطئ، الأمير الصغير، مزرعة الحيوان، وطعام صلاة حب.

    ردحذف

مذكرات عوليس

مذكرات عوليس   ١ أكتوبر . عوليس الرواية التي فصلت تاريخ الرواية إلى جزئين ما قبل عوليس وما بعد عوليس كما يصفها م...