الثلاثاء، 26 فبراير 2019

الرأسمالية والأسرة.

نقلت الرأسمالية الاقتصاد نقلة نوعية، بعد أن آمنت بالربح في الغد، آلاف السنين الخالية لم يكن الإنسان أقل ذكاءً أو لم يفكر في استثمار ماله إلا أنه لم يكن يؤمن بالربح في الغد والانتظار، أي أنه لم يكن يستثمر المال في مشاريع تدر عليه أرباحا في وقت لاحق، بل يؤمن في الربح اليومي وفي المحافظة على الثروة دون التفكير بتنميتها عبر مشاريع "غير موجودة في الوقت الحاضر" لذا فأن يقرض شخصا ما مالا على أمل أن يقوم هذا الشخص باستثمار في الغد في خلق دواء يبيعه بثمن غالٍ أو يرحل إلى أرض جديدة للبحث عن كنوز أو أن يقوم بتجربة لاختراع شيء جديد يبيعه ويرد المال مع فائدة إلى مقرضه لم تكن واردة في حساباته. مع النهضة الفكرية الحديثة، تغيرت قناعات الإنسان وبدأ يؤمن بالربح في الغد، ويقرض المال لغيره لأجل أن يقوموا بأعمال وثم يردون القروض مع فوائدها، وكانت بداية هذه العملية في حملات الاستكشاف فيما وراء البحار كرحلات فاسكو دو جاما وكولمبوس والتي نتج عنها اكتشاف الأمريكيتين وأستراليا. تطورت هذه العملية الاقتصادية فيما بعد الثورة الصناعية ودعمت رؤوس الأموال البحوث والمختبرات شريطة أن يكون المقابل مدرا لها بالمال، وهكذا توسع الاقتصاد بصورة متزايدة. وما اختلف بين السابقين والرأسماليين، بأن السابقين كانوا يستخدمون الأرباح في لذات شخصية ومنافع ذاتية دون التفكير في استثمارها في مشاريع جديدة وانتاج جديد، في حين أن الرأسمالية كان مبدأها: إعادة استثمار الأرباح في إنتاج بضاعة جديدة، وهكذا تطور الاقتصاد ونمى وتوسعت الدول ونهضت، إذ هذه الإنتاجات تمثل مصدرا للمال الذي يدعم البحوث التي تولد القوة الذي يعمل على إنتاج جديد وتوفير مصادر للإنتاج وهكذا في دورة مستمرة.
إلا أن هذا النظام واجه مشكلة تمثلت في قوة العائلة والرابطة الأسرية، التي تفرض أحيانا كثيرة واجبات أسرية، فلو قُدّر لعامل أن يعيل أباه المريض، فسوف يتغيب عن العمل وثم يكون تأثيره على إنتاج الشركة التي يعمل بها؟ فما الحل لهذه المشكلة تجيب عنها الرأسمالية عبر إضعاف الرابطة الأسرية.
"كأفضل ما يُمكننا قوله، فإنه ومنذ الأزمنة الغابرة، أكثر من مليون سنة خلت، البشر عاشوا في مجتمعات حميمية صغيرة، أغلب سُكانها ذوي نسب مشترك. الثورة المعرفية والثورة الزراعية لم تحدث تغييرا في هذا. لقد وحّدتا العوائل والمجتمعات لتكوين قبائل، ومدن، وممالك، وإمبراطوريات، لكن العوائل والمجتمعات بقيت اللبنة الأساسية في كل المجتمعات البشرية. الثورة الصناعية في الجهة المقابلة، عملت منذ أكثر من قرنين على تحطيم هذه اللبنة إلى ذرات. أكثر الوظائف المتعارف عليها للأسر والمجتمعات حُولت إلى يد الدول والأسواق".A brief history of humankind p.398  
"انهيار العائلة والمجتمع"، العائلة فيما سبق تقوم بكل المهمات لأفرادها -في الأعم الأغلب- كالرعاية الصحية والمساعدة على بناء منزل، وجمع المال له إذا أراد فتح مشروع عمل، أو اختيار الزوج أو الزوجة. وكذلك نجد أن المرأة في العصور السابقة لو توفى معيلها ولم يكن لها أسرة فإنها ستمر بظروف سيئة؛ إذ لا عمل ولا مصدر دخل ولا مجتمع مساعد أو دولة تتكفل بها، لذا فتكون حالتها أشبه بالميت.
خلال القرنين الماضيين ومع بداية الثورة الصناعية أخذت الدولة والسوق المهام التي كانت تقوم بها الأسرة، من خلال عدة مهام ووظائف كالضمان الصحي والتعليم والراتب التقاعدي، توفير فرص العمل، المساعدة على بناء منزل عبر قرض بنكي، أو تسليف المال لبدء مشروع تجاري، أصبحت مهام الأسرة بيد الدولة والسوق. إضافة إلى كل هذا فإنها توفر الأمن عبر شبكة كبيرة من العملاء والشرطة لأجل حماية الأفراد. ومن الوسائل المهمة التي تم استخدامها في سلب السلطة من يد الأسرة إلى يد الدولة هي الدعوة  إلى الفردانية:
"كونوا أفرادا -استقلالية وتفرد- تزوج من تحب ولا تطلب الأذن من والديك. عش كما تشاء حتى وإن لم تستطع تناول العشاء أسبوعيا مع الأسرة. اعمل في الوظيفة التي تحب حتى وإن اعترض المجتمع. لن تعتمد على أسرتك أو مجتمعك بعد اليوم. نحن نزودك بالطعام، والتعليم، والصحة، والرعاية، والتوظيف. وسنزودك بالتقاعد والتأمين والحماية".
p.402
هكذا عملت الدولة من أجل خلق أفرادٍ، وفككت النظام الأسري مما جعلت آلية السيطرة عليه أسهل، إضافة إلى هذا في كثير الدول الأوربية يوجد نظام السكن الفردي سواء في إستوديو أو شقق صغيرة، لا يعيش فيها أكثر من فرد، ومن نتائج هذا النظام الحياتي، كثرت الإصابة بالأمراض النفسية والاكتئاب، وأعداد المصابين بالاكتئاب والذين يتناولون عقاقير مضادة للاكتئاب مهولة. وهذا ما تم تعزيزه في خلق "مجتمع متخيل" والذي يعرفه يوفال: هو مجمتع من الناس لا يعرف بعضهم بعضا، لكنهم يتخيلون ذلك.

ولم تترك الرأسمالية أب هذا العامل يواجه المرض ويموت، بل فتحت دورا لكبار السن، ووظفت أشخاصا للاعتناء بهم، وبهذا فقد استطاعت أن تثني العامل عن الاعتناء بوالده وإبقائه محافظا على إنتاجيته واهتمت بالأب المريض عبر هذه الدور الخاصة بكبار السن.
وهي بهذا تخلق اقتصادا قويا ونظاما أسريا مفككا. فهي لا تهتم بأي أحكام أخلاقية أو روابط إنسانية بل تهتم بالإنتاج والإنتاج فقط. وكثيرا ما تساءلت عن سبب التمزق الأسري في المجتمع الأوروبي ولمَ يترك الوالدين يواجهون الحياة ومصيرهم بعد سن متأخرة في  دور للعجزة دون دفء الأسرة ورعايتها إلا ما ندر، كنت أرى أن الأمر قائمٌ على دعم الفردانية التي توفرها الحكومات للشباب فور بلوغهم، لكن ما كان ينقصني هو أن أعرف لماذا؟ ويوفال قد أعلمني لماذا فعلوا هذا، فالإنتاج هم من أي شيء آخر، وأهم ما يميز الرأسمالية أنها لا تعرف التوقف، فالتوقف هو أكبر خطر يواجه الاقتصاد الرأسمالي، وفي كثير من الأحيان يعملون على تشجيع الاستهلاك والشراء عبر طرح بضاعة جديدة، في مجالات الحياة كافة ليبقوا النمو في تزايد مستمر ومواجهة أي ركود أو نقص محتمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مذكرات عوليس

مذكرات عوليس   ١ أكتوبر . عوليس الرواية التي فصلت تاريخ الرواية إلى جزئين ما قبل عوليس وما بعد عوليس كما يصفها م...