الأحد، 2 يوليو 2017

كتب وروايات أنصح بقراءتها



ثلاثة كتب عن الحضارات وصراعاتها وأسباب تفوق الغرب وهيمنته على العالم وأسباب تخلف أفريقيا ودول العربية وبعض الدول الآسيوية وسبب حفاظ اليابان على مكانتها الاقتصادية وأسباب نهوض الصين، كذلك الحوار بين الحضارات وكيفية الوصول إلى مرحلة رخاء لجميع الحضارات، وأسباب التطرف الجماعات الأصولية في الشرق "إيران واليهود والمسلمين" وكذلك الإرهاب الغربي في أمريكا اللاتينية وأفريقيا، كل هذا وأكثر في هذه الكتب الثلاثة 

١-صدام الحضارات- صامويل هنتنجتون، هناك كتاب نقد لهذا الكتاب باسم صدام الأصوليات لطارق حرب. هذا الكتاب رغم محتواه لكن هناك الكثير من الاختلافات من قبل المفكرين له، لكنه تبقى نظرته وتحليلاته منطقية في كثير من المواضيع.

٢-حوار الحضارات- روجيه جارودي الفيلسوف الفرنسي المسلم، الكتاب حول الغرب وجرائمه في العالم وعن الثقافات من الشرق إلى الغرب مرورا بالهند والصين وأغلب ثقافات العالم حضاراته، قيّم بكل محتواه وهدفه من الكتاب هو الحلف الثالث من أجل رخاء الإنسان من خلال الإنسان.

٣-أصول الأصوليات- روجيه جارودي، هذا الكتاب خفيف في محتواه وحجمه عرض مبسط وقصير عن الحركات المتطرفة وأصولها وأسبابها.

***

بعض من كتب فولتير

١-رواية زديج: رواية تدور أحداثها في بابل قديمًا حول رجل يكون ذكاءهُ مصدرًا للمصائب التي تنزل فوق رأسه، مليئة بالمغامرات والإثارة ويبدو واضحا تأثره بالشرق فيها وبقصص ألف ليلى وليلى،وفي هذه الرواية نحل فولتير من أحداث قصة يوسف وموسى وللإطلاع على مراجعتي لهذا النَحْل، زيارة حسابي ومن ثمَّ الدخول للرابط المنشور على مدونتي حول هذا الموضوع

٢-كانديد أو التفاؤل: هذه من الروايات التي تجري أحداثها بسرعة دون أن تكون السرعة في سريان الأحداث موضع خلل أو نقيصة للرواية، في هذه الرواية تكون للصدفة أو القدر اليد الطُولى في تغيير ما يُمكن توقعه مع الكثير من المفاجآت، أسلوب فولتير في هذين الروايتين وفي قصة أميرة بابل في كتاب قصص وحكايات رائع في كل تفاصيله وكأن القصة عبارة عن فلم مغامرات مليء بالمتعة.

٣-قصص وحكايات: مجموعة قصصية وحكايا وحوارات فلسفية،وكما توصف بأنها ألف ليلة وليلة النسخة الفرنسية.

٤-رسالة في التسامح: هذا الكتاب يبحث في التسامح في الديانة المسيحية ودراسة نصوصها والأحداث التي كانت سببًا في تكوين أوروبا العصرية وهو من الكتب القيّمة جدا والتي توضح منهاج فرنسا الفكري والتنويري الذي يعد فولتير من أعلامه، هذا الكتاب إضافة لكتاب جون لوك رسالة في التسامح من الكتب ذات الصوت الذي ممكن أن يُتبع لنفع مجتمعاتنا، واستنادًا لهذين الكتابين كتبت مقالة عن سبب عدم قدرة عالمنا العربي على تكرار تجربة أوروبا العلمانية، لقراءة المقالة زيارة حسابي.

٥-رسائل فلسفية: عندما سافر فولتير لإنجلترا هاربًا من فرنسا، وتعلمه اللغة الإنجليزية واختلاطه بالمجتمع الإنجليزي وتعرفه على الثقافة والآداب والعلوم في إنجلترا كتب هذه الرسائل الفلسفية مبديا فيها آرائه حول ما تعلم هناك وشارحًا وموضحًا تارة وناقدًا تارة أخرى، هذا الكتاب هو الأقل جاذبية من غيره لكن لا يستغنى الاطلاع عليه ومعرفة فلسفة ورؤى فولتير الخاصة وعقليته الفذّة في الاستنتاج والتحليل.


***





أربعة كتب قيّمة جدًا لكل مُحب للكتابة الروائية أو يتطلع ليخوض تجربة السرد الروائي، والنقد الأدبي للسرد الروائي

١-السردية العربية الحديثة-الجزء الأول- يقوم بتفكيك الهالة التي لفت نشوء الرواية العربية القديمة والحديثة بدراسة نقدية معريًا بها كل الغموض الذي يتناول بداياتها ونشؤها.

٢-السردية العربية الحديثة-الجزء الثاني- يتناول الاسلوب والبناء والدلالة في الروايات العربية منذ أول رواية كُتبت لـخليل الخوري "وي... إذن لست بإفرنجي" سنة ١٨٥٩ إلى روايات القرن العشرين بنقدٍ تحليلي في البنيوية والأساليب السردية للروايات ومواضيعها التاريخية والاجتماعية والقضايا التي بحثتها في دلالياتها وتوجهاتها وأيدلوجياتها

٣-المحاورات السردية- عبارة عن مقابلات صحفية مع الناقد العراقي د. عبدالله إبراهيم صاحبة موسوعة السرد العربية المكونة من ثمان أجزاء وثلاثية المركزية الغربية، الثقافة العربية والمرجعيات المستعارة، والمركزية الإسلامية
ومؤلف كتابي السردية العربية الحديثة بجزئيها، هذا الكتاب هو عبارة عن هضم لكتابي السردية العربية الحديثة في الأسئلة التي يُجيب عليها والمواضيع التي يوضحها وأهم ما فيه هو الأسئلة التي تناولت السرد النسوي

٤-علم السرد-يان مانفريد- هذا الكتاب في دراسة الرواية والبنوية الروائية وتحليل لمقاطع من بعض الروايات الغربية. كتاب مهم، رائع وشائق لكل من يخوض التجربة السردية الروائية، ففيه الأسس وتعاريف عامة لكل ما يتخلل الرواية من بناء وطرق السرد والأصوات والعلاقة بين الراوي والمروي له.


***




ثلاثة كتب لمحبي اللغة العربية في البلاغة العربية للدكتور عبدالعزيز عتيق

تُقسم البلاغة العربية إلىٰ ثلاث علوم هي:

١-علم البيان: يبحث هذا الكتاب في نشأة وتطور علم البيان وأهم علماؤه وكتبه، ومن ثم شرح مفصل ومفيد وسهل للإطلاع والفهم لكافة المستويات ويشمل علم البيان أساليب البلاغة البيانية كالتشبيه والاستعارة والحقيقة والمجاز والكناية.

٢-علم البديع: يبحث هذا الكتاب في نشأة وتطور علم البديع وأهم علماؤه وكتبه، ومن ثم شرح مفصل ومفيد وسهل للإطلاع والفهم لكافة المستويات ويشمل علم البديع الأساليب البديعية المختلفة بشقيها المعنوي كـالمطابقة والمقابلة والإغراق والتتميم والمذهب الكلامي والأسلوب الحكيم وغيرها الكثير، واللفظي كالجناس والسجع.

٣-علم المعاني: يبحث هذا الكتاب في نشأة وتطور علم المعاني ، ومن ثم شرح لأقسام علم المعاني المبحث الأول  الكلام بين الخبر والإنشاء وأقسامهن الفرعية  والمبحث الثاني في الجملة وأجزاء الجمل والأساليب المختلفة التي تدخل على الجملة لأجل البلاغة ورصانة العربية من تقديم وتأخير وإيجاز وإطناب ومساواة


*من المهم جدا قراءة هكذا كتب للمتخصص وغير المتخصص لما بها من فائدة في فهم النصوص القرآنية والشعرية ومعرفة عظمة القرآن والشعراء من الناحية البنائية والبلاغية.

كتب أُخرى في البلاغة العربية 
١-كتاب البديع لابن معتز
٢-مواد البيان لعلي بن خلف الكاتب
٣-أساليب بلاغية
٤-أسرار البلاغة في علم البيان لعبد القاهر الجرجاني
٥-كتاب علوم البلاغة

***


١-شرق المتوسط-عبدالرحمن منيف"تتكلم عن السجون العربية بالقرن الماضي وهي أول رواية سياسية تطرح هذا الموضوع برواية".

٢-لا تخبري ماما-توني ماغواير"رواية حول فتاة تتعرض للاعتداءات الجنسية من قبل أبيها-قصة حقيقية".

٣-الأخوة كارامازوف-فيودور دوستويفسكي "الرواية تدور حول حياة ثلاث أخوة،  كعادة دوستويفسكي رواية عميقة وتتناول كثير مواضيع في العقيدة والخلق والله والمجتمع والجريمة".

٤-الجريمة والعقاب-فيودور دوستويفسكي "رواية حول قيام شاب بجريمة قتل ويفصل فيها التبعات النفسية التي تلاحق هذا الشباب بعد ارتكاب الجريمة، يتطرق فيها حول مواضيع المجتمع والفقر والعمل والجريمة والإيمان بالله".

٥-الفقراء-فيودور دوستويفسكي "أول روايات دوستويفسكي، رواية على شكل رسائل بين موظف مُسن و فتاة شابة فقيرة، يجدان في بعضهما الخليل والصديق والحبيب في طرح مشاكلهما اليومية وذكر ما واجههم  في حياتهم السابقة بأسلوب الرسائل، الرواية من أجمل ما يُمكن أن يُقرأ لدوستويفسكي حيث أفصح عن الفقر وما يمكن أن يعتمله الفقراء في نفوسهم وما الذي قد يجره الفقر من مصائب تحل فوق رؤوس البشر، حتى أنها نالت إعجاب بيلنسكي الناقد الكبير الذي كان يخشاه الكُتّاب الروس، وتنبأ بمستقبل كبير لدوستويفسكي".


***

ثلاثية شلومو ساند للاطلاع أكثر



***

خماسية مدن الملح للاطلاع أكثر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مذكرات عوليس

مذكرات عوليس   ١ أكتوبر . عوليس الرواية التي فصلت تاريخ الرواية إلى جزئين ما قبل عوليس وما بعد عوليس كما يصفها م...