الجمعة، 29 ديسمبر 2017

أفضل ما قرأت في ٢٠١٧



قائمة بأفضل الروايات والكتب التي قرأتها، مع كل كتاب إما نبذة عنه أو رابط قراءة وتحليل.

قائمة بأفضل الروايات، والتسلسل لا يعني الأفضلية:



١- مدن الملح ٥ أجزاء - عبدالرحمن منيف.


٢- الإخوة كارامازوف ٤ أجزاء - دوستويفسكي.
"الرواية تدور حول حياة ثلاث أخوة،  كعادة دوستويفسكي رواية عميقة وتتناول كثير مواضيع في العقيدة والخلق والله والمجتمع والجريمة".


٣- الجريمة والعقاب جزئين - دوستويفسكي.
"رواية حول قيام شاب بجريمة قتل ويفصل فيها التبعات النفسية التي تلاحق هذا الشباب بعد ارتكاب الجريمة، يتطرق فيها حول مواضيع المجتمع والفقر والعمل والجريمة والإيمان بالله".

٤- الفقراء - دوستويفسكي.
"أول روايات دوستويفسكي، رواية على شكل رسائل بين موظف مُسن وفتاة شابة فقيرة، يجدان في بعضهما الخليل والصديق والحبيب في طرح مشاكلهما اليومية وذكر ما واجههم  في حياتهم السابقة بأسلوب الرسائل، الرواية من أجمل ما يُمكن أن يُقرأ لدوستويفسكي حيث أفصح عن الفقر وما يمكن أن يعتمله الفقراء في نفوسهم وما الذي قد يجره الفقر من مصائب تحل فوق رؤوس البشر، حتى أنها نالت إعجاب بيلنسكي الناقد الكبير الذي كان يخشاه الكُتّاب الروس، وتنبأ بمستقبل كبير لدوستويفسكي".



٥- الآم فريتر - غوته.

٦- دون كيخوته - سارڤانتس.

٧- العمى - ساراماغو.

٨- عوليس - جيمس جويس.


٩- رباعية جون فانتي.
(انتظر حتى الربيع يا بانديني، الطريق إلى لوس أنجلوس،  اسأل الغبار، أحلام من بنكر هيل).


١٠- ملك في منفى العمر - أرنو جايجر.

١١- الحمار الذهبي - لوكيوس أبوليوس.











الكتب:

١- السردية العربية الحديثة  جزئين - د. عبدالله إبراهيم.

أ- السردية العربية الحديثة- الجزء الأول-: يقوم بتفكيك الهالة التي لفت نشوء الرواية العربية القديمة والحديثة بدراسة نقدية معريًا بها كل الغموض الذي يتناول بداياتها ونشؤها.

ب- السردية العربية الحديثة- الجزء الثاني- يتناول الأسلوب والبناء والدلالة في الروايات العربية منذ أول رواية كُتبت لـخليل الخوري "وي... إذن لست بإفرنجي" سنة ١٨٥٩ إلى روايات القرن العشرين بنقدٍ تحليلي في البنيوية والأساليب السردية للروايات ومواضيعها التاريخية والاجتماعية والقضايا التي بحثتها في دلالياتها وتوجهاتها وأيدلوجياتها


٢- الثابت والمتحول ٤ أجزاء - أدونيس (قرأت ٣ أجزاء). 



٣- مدخل إلى الأدب الروسي في القرن التاسع عشر.

هذا الكتاب ملخص لأدباء الروس الكبار الذين حملوا على أكتافهم الأدب الروسي، وقادوه إلى العالمية، ودراسة حياة وأدب كل أديب، كبوشكين وتولستوي وغوغول وتشيخوف ودوستويفسكي وليرمنتوف وتورغينيف.

٤- ثلاثة شلومو ساند (اختراع الشعب اليهودي، اختراع أرض إسرائيل، كيف لم أعد يهوديا).





٥- ثلاثة كتب عن الحضارات وصراعاتها وأسباب تفوق الغرب وهيمنته على العالم وأسباب تخلف أفريقيا ودول العربية وبعض الدول الآسيوية وسبب حفاظ اليابان على مكانتها الاقتصادية وأسباب نهوض الصين، كذلك الحوار بين الحضارات وكيفية الوصول إلى مرحلة رخاء لجميع الحضارات، وأسباب التطرف الجماعات الأصولية في الشرق "إيران واليهود والمسلمين" وكذلك الإرهاب الغربي في أمريكا اللاتينية وأفريقيا، كل هذا وأكثر في هذه الكتب الثلاثة:

أ- صدام الحضارات- صامويل هنتنجتون، هناك كتاب نقد لهذا الكتاب باسم صدام الأصوليات لطارق حرب. هذا الكتاب رغم محتواه القيّم فيه الكثير من الاختلافات من قبل المفكرين له، لكنه تبقى نظرته وتحليلاته منطقية في كثير من المواضيع.

ب- حوار الحضارات- روجيه جارودي الفيلسوف الفرنسي المسلم، الكتاب حول الغرب وجرائمه في العالم وعن الثقافات من الشرق إلى الغرب مرورا بالهند والصين وأغلب ثقافات العالم حضاراته، قيّم بكل محتواه وهدفه من الكتاب هو الحلف الثالث من أجل رخاء الإنسان من خلال الإنسان.

ج- أصول الأصوليات- روجيه جارودي، هذا الكتاب خفيف في محتواه وحجمه عرض مبسط وقصير عن الحركات المتطرفة وأصولها وأسبابها.

٦- المركزية الإسلامية - د. عبدالله إبراهيم.

هذا الكتاب حول نظرة المسملين ومدوناتهم للعالم خارج دولة الإسلام في العصور الوسطى، وعلاقتهم مع هذا العالم وتأثيرهم وتأثرهم به، والانفتاح الذي طرأ على حياة المسملين بعد توسعهم في الفتوحات، والاختلاط والرؤى لكل هذه العوالم التي اكتشوفها

٧- رسائل فلسفية - فولتير.
عندما سافر فولتير لإنجلترا هاربًا من فرنسا، وتعلمه اللغة الإنجليزية واختلاطه بالمجتمع الإنجليزي وتعرفه على الثقافة والآداب والعلوم في إنجلترا كتب هذه الرسائل الفلسفية مبديا فيها آرائه حول ما تعلم هناك وشارحًا وموضحًا تارة وناقدًا تارة أخرى، هذا الكتاب هو الأقل جاذبية من غيره من كتب فولتير لكن لا يستغنى الاطلاع عليه ومعرفة فلسفة ورؤى فولتير الخاصة وعقليته الفذّة في الاستنتاج والتحليل.


٨- رسالة في التسامح - فولتير.
 هذا الكتاب يبحث في التسامح في الديانة المسيحية ودراسة نصوصها والأحداث التي كانت سببًا في تكوين أوروبا العصرية وهو من الكتب القيّمة جدا والتي توضح منهاج فرنسا الفكري والتنويري الذي يعد فولتير من أعلامه، هذا الكتاب إضافة لكتاب جون لوك رسالة في التسامح من الكتب ذات الصوت الذي ممكن أن يُتبع لنفع مجتمعاتنا

٩- ثلاثية عبدالعزيز عتيق في البلاغة (علم البديع، علم البيان، علم المعاني).


أ- علم البيان: يبحث هذا الكتاب في نشأة وتطور علم البيان وأهم علماؤه وكتبه، ومن ثم شرح مفصل ومفيد وسهل للاطلاع والفهم لكافة المستويات ويشمل علم البيان أساليب البلاغة البيانية كالتشبيه والاستعارة والحقيقة والمجاز والكناية.

ب- علم البديع: يبحث هذا الكتاب في نشأة وتطور علم البديع وأهم علماؤه وكتبه، ومن ثم شرح مفصل ومفيد وسهل للاطلاع والفهم لكافة المستويات ويشمل علم البديع الأساليب البديعية المختلفة بشقيها المعنوي كـالمطابقة والمقابلة والإغراق والتتميم والمذهب الكلامي والأسلوب الحكيم وغيرها الكثير، واللفظي كالجناس والسجع.

ج- علم المعاني: يبحث هذا الكتاب في نشأة وتطور علم المعاني، ومن ثم شرح لأقسام علم المعاني المبحث الأول الكلام بين الخبر والإنشاء وأقسامهن الفرعية  والمبحث الثاني في الجملة وأجزاء الجمل والأساليب المختلفة التي تدخل على الجملة لأجل البلاغة ورصانة العربية من تقديم وتأخير وإيجاز وإطناب ومساواة



١٠- علم السرد- يان مانفريد- هذا الكتاب في دراسة الرواية والبنوية الروائية وتحليل لمقاطع من بعض الروايات الغربية. كتاب مهم، رائع وشائق لكل من يخوض التجربة السردية الروائية، ففيه الأسس وتعاريف عامة لكل ما يتخلل الرواية من بناء وطرق السرد والأصوات والعلاقة بين الراوي والمروي له.





١١- النظرات والعبرات جزئين -المنفلوطي



١٢- تاريخ الفكر الأندلسي - جونزالز بالنسيا.



١٣- النثر العربي القديم - د. عبدالله إبراهيم.


قسم التاريخ

١٤- موسوعة التاريخ الإسلامي.

موسوعة مبسطة غير غارقة في التفاصيل الثانوية أو غير المؤثرة للتاريخ الإسلامي، تبتدئ من عصر ما قبل النبوة مرورا بعصر النبوة حتى العصر الخلافة العثمانية، وسيجد القارئ في الجزء الأخير تحيز الكاتب ضد الخلافة العثمانية ومحاولة إظهارها بصورة سيئة وهذا الجزء الذي لم أوافقه في كل ما جاء به كون العهد العثماني امتد لأكثر أربع قرون في الأراضي العربية، لذلك محاولة التقليص والإيجاز تبدو مخلة بعض الشيء، وتترك الكثير من التساؤلات الغير مجاب عنها،  تشمل هذه الموسوعة ستة عصور إسلامية هي

أ- عصر النبوة - عبدالحكيم السعدي.
ب- عصر الخلفاء الراشدين- عبدالحكيم الكعبي.
ج- العصر الأموي - صلاح طهبوب.
د- العصر العباسي - خالد عزام.
هـ- العصر المملوكي - د. مفيد الزيدي.
و- العصر العثماني د. مفيد الزيدي.



١٥- الأسرار الخفية لسقوط الخلافة العثمانية - مصطفى صبري.


١٦- مذكرات السلطان عبد الحميد.

هي المذكرات التي كتبها السلطان العثماني عبدالحميد بعد عزله، وهذه المذكرات تُوضح الكثير من الغموض والكذب الذي لفّ آخر سنين الخلافة العثمانية وما قام به حزب الاتحاد والترقي في إركاع الخلافة العثمانية للغرب ومن ثم إسقاطها، شاهد على العصر يكتب بقلمه ما أخفاه الكثيرون.

١٥- تاريخ الأندلس 

أقصة الأندلس جزئين - د.راغب سرجاني.
ب- التاريخ الأندلسي - عبدالرحمن علي الحاج.
ج- خلاصة التاريخ الأندلسيشكيب أرسلان




الكتب بملف pdf 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مذكرات عوليس

مذكرات عوليس   ١ أكتوبر . عوليس الرواية التي فصلت تاريخ الرواية إلى جزئين ما قبل عوليس وما بعد عوليس كما يصفها م...