الجمعة، 20 يوليو 2018

تقنيات الكتابة الروائية -نانسي كريس.


تقنيات الكتابة الروائية - نانسي كريس. 

كتاب في فن الرواية للروائية الأمريكية نانسي كريس، والذي تكتب فيه عن تقنيات صنعة الرواية، يتركز محتوى الكتاب على الشخصية باعتبارها أهم مكونات الرواية كما تذكر، تبدأ في الفصول الأولى حول كيفية اختيار الشخصيات وجمع المعلومات عنها، ومن هو البطل وكيفية اختياره، وكل ما يحتاجه أي شخص يود كتابة رواية ولا يملك مفاتيح الانطلاق في الكتابة. 
أما القسم الثاني فهو عن العاطفة وتفاصيل كثيرة عن عواطف الشخصيات وكيفية استخدام العاطفة في التعبير عن الأحداث والوصول إلى الحبكة وتطور الشخصية،
ويشمل القسم الآخير من الكتاب كيفية عرض الشخصية من خلال أساليب السرد سواء شخصية المتكلم أو الضمير الغائب أو السارد كليّ الوجود وشامل المعرفة.

وبنهاية كل فصل من الفصول الستة عشر؛ توجد تمرينات للكتابة، وهي تمرينات لا بد لمن يريد الكتابة أن يبدأ بها ليقوم بتجارب في كيفية التعامل مع شخصياته أو كتابة عواطفها أو طريقة السرد وفق أي ضمير الحاضر أو الغائب أو ذي المعرفة الشاملة. 

ما يؤخذ على هذا المؤلَف، أنه يتناول موضوع الشخصية والعاطفة، كمحركين ومحورين أساسيين للرواية، تنطلق منهما الأحداث وتُبنى حولهما الحبكة، لذلك فهو لا يتعدى أن يكون نصائح حول الشخصيات فقط، وليس عن الرواية، فالرواية ليست شخصيات وردود أفعال وعاطفة وتركيز الكاميرا الروائية تجاه حدث أو شخصية وجهة النظر -الشخصية الرئيسة- بل تتعدى إلى عناصر أخرى كالمكان والزمان والحبكة، والحوارات- ديالوج أو مونولج-. وفي بعض المواضيع يكون المخاطب فيها القارئ أو الكاتب الأمريكي في الخصوص وليس لجميع القرّاء بمختلف جنسياتهم.

في الأسفل رابط pdf ملاحظات وملخصات لكل فصل.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مذكرات عوليس

مذكرات عوليس   ١ أكتوبر . عوليس الرواية التي فصلت تاريخ الرواية إلى جزئين ما قبل عوليس وما بعد عوليس كما يصفها م...