الأربعاء، 12 سبتمبر 2018

أنواع الرويات في الأدب الروائي

أنواع الروايات:


هناك العديد من الأنواع الروائية، والتي تُصنف حسب مواضيعها أو السمات السردية والأسلوبية واللغوية، أو التيار الذي تأثرت به الرواية، ومنها:


الرواية الرومنطيقية: هي الرواية التي يدور موضوعها حول المشاعر والأحاسيس الإنسانية، حيث تتحرر النفس البشرية من القيود العقلية التي فرضتها الكلاسيكية وترك الحرية للنفس البشرية للتعبير عن سجيتها وما ترغب به دون معوقات، وهي لا تعني ترك العقل بل أن يكون العقل شريكا للعاطفة والمشاعر والأحاسيس، وانتشر التيار الرومنطيقي في نهايات القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. وكلمة Romance في الإنجليزية تعني رواية أو قصة حب. ومن الروايات الرومنطيقية البؤساء لفيكتور هيجو ورواية آلام فرتر.


الرواية الفروسية:  هي جنس أدبي نثري روائي، تدور حول الفرسان ومآثر الفروسية، ظهرت في إسبانيا والبرتغال في القرن السادس عشر حتى القرن السابع عشر الذي بدأت فيه تفقد شعبيتها، ومن أشهر الروايات التي تتناول مواضيع الفروسية وتنقدها كذلك رواية دون كيخوته للإسباني سرفانتس.


رواية التشرد: هي نقيض رواية الفروسية، بطلها مغامر من أصول وضيعة يحكي قصته وتقلباته بواقعية وأحيانا بحس من الفكاهة من دون أن يدعي الضمير أو الأخلاقية. ويشكل هذا البطل في الحقيقة نموذجا مضادا للبطل التقليدي، ويكون عادة مدفوعا بالجوع والفقر فيسعى إلى الوصول بشتى السبل والحيل في مجتمع لا يوفر له سوى مكانة هامشية.
ويعيش بطل الرواية فيها سلسلة من المغامرات ويلتقي بشخصيات في جديدة كل مرة.




الرواية التاريخية: رواية تستخدم أحداث التاريخ وشخصياته خلفية لها وتُمزج معها أحداث وشخصيات من صنع الخيال. تحاول هذه الرواية أن تبدو مطابقة للواقع وعامة ما يستعين الكاتب لوضعها بكم كبير من المراجع التاريخية. ومن الروايات التاريخية الحرب والسلم لتولستوي وأرض السواد لعبد الرحمن منيف.


الرواية التراسلية: جنس أدبي تتألف فيه الروايات من مجموعة مراسلات بين شخصياتها التي تصير كل واحدة بدورها راوية للأحداث الدائرة في الحكاية. ولد هذا الجنس الروائي في القرن السابع عشر، وظل مرغوبا فيه بشدة حتى القرن الثامن عشر. وفي القرن الحادي والعشرين تولدت منه تنويعة هي رواية البريد الإلكتروني. ومن الروايات التراسلية رواية باميلا لريتشاردسون والفقراء لدوستويفسكي.  







رواية التكوين: هي الرواية التي يدور موضوعها الرئيس حول مرافقة البطل طيلة سنوات تكوينه واكتشافه الحياة من فترة شبابه وحتى يبلغ سن الرجولة والنضج. كثيرا ما تصف بطلا ساذجا وبريئا خلال رحلة اكتشافه الحب والكراهية والمرض والموت، فيكتسب منها دروسا تساعده على النضج. من روايات التكوين رباعية جون فانتي (انتظر حتى الربيع يا بانديني، الطريق إلى لوس أنجلوس، اسأل الغبار، أحلام من بنكر هيل)


رواية العادات: هي الرواية التي تدرس طريقة حياة وعادات وتقاليد مجتمع معين أو مجموعة اجتماعية أو أيضا حقبة زمنية.


رواية فقه اللغة: هي رواية مبنية حول فكرة تتعلق باللغة. وتتصل هذه الفكرة الروائية بشكل وثيق بالمخيال اللغوي الخاص بكل كاتب أو روائي ليجيء صوغها معبرا عن المخيال في علاقته مع تطور اللغة واستعمالاتها الاجتماعية.


رواية نهر: هي الرواية المؤلفة من عدد كبير من المجلدات، كثيرا ما يفوق العشرة مجلدات، تدور حكاياتها حول الشخصيات ذاتها وتشكل تعليقا على مجتمع ما أو حقبة تاريخية معينة. مثل رواية كلاريسا لريتشاردسون.

الرواية الريفية: هي الرواية التي تصف حياة الفلاحين والمناطق الريفية وتقدم عنها صورة تسعى إلى أن تفيها حقها بها. تواجه هذه الرواية مشكلة أساسية على مستوى اللغة المكتوبة التي إذا ما أرادت أن تحاكي لغة الفلاحين صارت غير مفهومة. لذا فهي تلجأ إلى نوع من "ترجمة" خفية مع الإبقاء على الطابع الكلامي الفلاحي.


رواية القضية: هي الرواية التي تحمل رسالة سياسية أو اجتماعية تركز على قضية أو مسألة مبرزة الواقع على ضحاياها وقد تقدم أيضا الحل الذي تراه مناسبا -لكن ليس دائما-. مثل روايات فرانز كافكا.


الرواية الحديثة: هي الرواية التي بدأت مع الكاتب الأمريكي هنري جيمس في نهاية القرن التاسع عشر حتى منتصف القرن العشرين، والتي امتازت بالتحرر من القيود والتعقيدات والنظرة التقليدية التي كانت سمة الرواية في نهايات القرن التاسع، من خلال تنويع الأساليب الروائية والنظرة التجديدية للواقع في خضم تطوره، والتعامل بطريقة مختلفة مع عنصري الزمان والمكان، الثورة على الراوي العليم كلي المعرفة، والتغيير في مفهوم الحبكة إذ أضحت الحبكة لا تعني التغيير بل عدم التأثر بالمحيط الخارجي والمحافظة على مبادئها والتمرد على هذا العالم واختفاء شخصية البطل وظهور ما يسمى ضديد البطل. ومن الروائيين الحداثيين، جيمس جويس، وولف، وهمنغواي، وفوكنر، د.ه. لورانس، وغيرهم الكثير.


رواية تيار الوعي: هي نوع من الروايات التي ظهرت ضمن تيار الحداثة في أوائل القرن العشرين على يد روائيين كجيمس جويس، وفرجينيا وولف، وأساس هذه الروايات هو سرد وعي الشخصيات معتمدا على أساليب وتقنيات مختلفة كالتداعي الحر الذي يعتمد على الذاكرة والحواس والذاكرة، والمونولوجات الداخلية في تقديم الحالات الذهنية والفكرية للشخصيات، واستخدام تقنيات لغوية خاصة في وصف التدفق التلقائي للأفكار والجمل التي تجري في ذهن الشخصية.


رواية ما بعد الحداثة: هي الرواية التي جاءت لتنسف الأسس التي قامت عليها الرواية الحديثة، من خلال تجريب شيء جديد، كاللا حبكة، والتأكيد على لا إنسانية البطل -شخصية خيالية-، وإدخال مواضيع كالفانتازيا واللا واقعية، والمحاكاة الساخرة، واستخدام القص الماورائي (Metafiction)، حيث تبدو تدخلات الكاتب واضحة مما يعطي القارئ انطباع إن ما يقرأه هو مجرد عمل تخييلي. ومن روائي ما بعد الحداثة صمويل بيكت، وأمبرتو إيكو، وموراكامي، وغيرهم الكثير.


الرواية التقنية: هي إحدى الروايات المعاصرة التي تدور موضوعاتها حول التطور التكنولوجي وتأثيراته على الحياة، ومن ضمن مواضيعها أيضا، التأثير الذي جلبته مواقع التواصل الاجتماعي في حياة الأفراد والمجتمعات.


الرواية الرقمية: هي الرواية التي تدخل فيها التقنية الرقمية الحديثة في بناء الجسد الروائي من خلال استخدام تقنية الروابط التشعبية ال Hypertext links، وتقسم إلى ثلاثة أنواع
رواية الروابط التشعبية، والرواية التفاعلية التي يشترك في كتابتها أكثر من كاتب وقد يشترك الكاتب في تحديد مسار الرواية، والقسم الأخير هي الرواية الواقعية الرقمية، وهي تستخدم التقنية الرقمية في التعبير عن التقنية في حياتنا، وظهرت هذه الراوية في نهايات القرن العشرين.


رواية ما بعد الكولونيالية: هي الرواية التي يدور موضوعها عن حياة الأمم بعد التحرر من الاحتلالات والاستعمار، والعودة للالتفات حول الذات والتركيز على أحقيتهم في الحياة دون تدخلات خارجية، وكذلك تكشف عن حقيقة الصراع ما بين المستَعمر وأبناء البلد وتأثيرات الاستعمار بعد خروجه ومن كتب بهذه الرواية سلمان رشدي، نايبول، وتشينو إتشيبي.




الرواية الإيروتيكية: هي شكل من أشكال التحرر الفكري ينحرف ليصير انحلالا أخلاقيا وسعيا محموما وأنانيا وراء المتعة. تعطي هذه الرواية صورة عن الحياة الاجتماعية وتجعلها تبدو بمثابة لعبة قد يستغفل فيها المرء ما لم يكن عالما بأحابيلها. أما المرأة فتصور على شكل فريسة لا بد لها أن تقع في شباك الصياد.



الرواية البوليفونية: هي الرواية التي تتميز بوجود عدة أصوات سردية داخل العمل الواحد. والبوليفونية مصطلح موسيقي يقصد به صدور نغمتين أو أكثر في آن واحد. ومن الروايات البوليفونية في بعض أعمال ميلان كونيدرا وسفيتلانا ألكسيفيتش.


الرواية الوثائقية: هي الرواية التي تأخذ نمطا توثيقيا لأحداث ما أو قضية معينة، حيث تتبع الأسلوب الاستقصائي التحقيقي والتوثيقي من خلال سرد الأدلة والشهادات لشهود العيان، وأشهر من كتب بهذا الأسلوب البيلاروسية سفيتلانا ألكسيفيتش في رواياتها (صلاة تشرنوبل ورباعيتها "ليس للحرب وجه أنثوي، فتيان الزنك، آخر الشهود، زمن مستعمل") التي رشحتها ونالته من خلالها جائزة نوبل للآداب سنة 2015.


الرواية السياسية: هي الرواية التي يكون موضوعها سياسيا سواء أكان قضايا وأزمات سياسية أو تدور حول خبايا في حياة بعض السياسيين والزعماء كاشفة أسرارهم أو تستمد من أفكار الأحزاب والعلاقة بين الحاكم والمحكوم وكذلك الصراعات الأيدلوجية والمذاهب السياسة الشيوعية والرأسمالية كمادة لها. ومن الروايات السياسية رواية الأم لمكسيم غوركي، ورواية الدون الهادئ (خمسة أجزاء) لشولوخوف، ورواية وداعا للسلاح ولمن تقرع الأجراس لهمنغواي، وعالم صدام حسين لمهدي حيدر.  


رواية الخيال العلمي: هي الرواية التي تدور أحداثها في بيئة وأجواء وظروف خاصة من أجل هدف علمي، كاستكشاف الفضاء أو مواجهة أمراض جديدة أو قد تكون حول التطور التقني والتكنولوجي الحديث، والاستعانة بكافية التقنيات الأدبية والفرضيات والنظريات العلمية والفلسفية في كتابتها. ومن روايات الخيال العلمي رواية المريخي لآندي وير.


رواية الفانتازيا: هي الرواية التي تدور أحداثها في عالم خيالي لا يمت للواقع بصلها، وقد تمتاز شخصياتها بصفات خارقة وغير واقعية. ومن أهم روايات الفانتازيا ثلاثية سيد الخواتم لجون رونالد توكلين، وسلسلة هاري بوتر لجي. جي. رولينغ، وسلسلة عالم نارينا لـسي. إس. لويس، وسلسلة صراع العروش لـ آر. آر. مارتن.

رواية أدب السجون: هي الرواية التي تدور أحداثها في السجون وتصور ما يعانيه السجناء من عذابات السجن النفسية وما يقاسوه تحت يد الجلاد والسجّان، وهي غالبا ما تكون روايات ذات طابع سياسي، ومن الروايات التي تتناول السجون في الأدب العربي، رواية شرق المتوسط لعبد الرحمن منيف، وروايات أيمن العتوم.


رواية الجريمة: وهي الرواية التي تدور أحداثها حول حدوث جريمة ما، ويسعى البطل والذي غالبا ما يكون المحقق في التحري والبحث في خيوط الجريمة من أجل كشف ملابسات القضية وحلّها والقبض على المجرم، ومن روايات الجريمة، مغامرات شارلوك هولمز لكونان دويل، وروايات أجاثا كريستي.


رواية التعددية الثقافية: وهي من الروايات الحديثة والمعاصرة، والتي تركز على الأقليات في المجتمع، من أجل تسليط الضوء عليهم، والتأكيد على روح التسامح وتقبل الآخر في المجتمعات الإنسانية، وهي من المواضيع الرائجة اليوم في عالم الرواية.


رواية أدب البحار: وهي الرواية التي تدور أحداثها في البحر، وتركز على موضوع صراع الإنسان والطبيعة، وتصور حياة البحارة، ومن روايات أدب البحار، رواية الشيخ والبحر لهيمنغواي والتي رشحته لينال نوبل للآداب، ورواية موبي ديك لهيرمان ميلفل والتي صورت صراع الكابتن آهاب مع الحوت ووصفت بأنها أعظم ما كتب في أدب البحار.


رواية الديستوبيا: وهي الرواية التي تدور في عالم تسوده الفوضى والخراب واللا قانون والديستوبيا عكس اليوتوبيا المدينة الفاضلة التي تكلم عنها أفلاطون، وغالبا ما تكون رواية الديستوبيا روايات ذات طابع وأغراض سياسية ومن روايات الديستويبا، رواية 1984 لجورج أوريول، ورواية نحن ليفغيني زامياتنين، ورواية البرتقالة الآلية لأنتوني برجس.


الرواية السوداوية: هي الرواية التي تأخذ طابع الحزن والكآبة والنظرة السلبية للحياة، وهي روايات تدور أحداثها حول شخصيات أو وقائع مليئة بالتعاسة، والحزن القهري والوحشة والتي تثير في نفس القارئ كافة المشاعر الشجية والأسى والغم والهم. ومن الروايات ذات الطابع السوداوي روايات الكاتب العراقي حسن بلاسم.


الرواية القوطية: هي الرواية التي تأخذ طابع الرعب والغموض والإثارة واللعب على وتر الخوف لدى القارئ، وبدأ هذا النوع من الروايات مع الكاتب الإنجليزي هوراسي والبول وروايته قلعة أوترانتو، ويعود اسم الرواية القوطية إلى الفن المعماري القوطي الذي شاع في القرون الوسطى في أوروبا والذي امتاز بعد سمات خاصة كنحت الأجساد البشرية والحيوانية والشيطانية على جدران الأبنية وبناء الأبراج التي ترتفع عن بقية سطح المبنى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مذكرات عوليس

مذكرات عوليس   ١ أكتوبر . عوليس الرواية التي فصلت تاريخ الرواية إلى جزئين ما قبل عوليس وما بعد عوليس كما يصفها م...