الأربعاء، 24 يونيو 2020

البصائر والذخائر - التوحيدي.


  

يعدُّ كتاب البصائر والذخائر للتوحيدي من أكبر كتبه حجمًا وأجلَّها أثرًا، إذ يتألف من تسعة أجزاء وجزء عاشر للفهرس والمحتويات، وقد صدر بتحقيق وداد القاضي. 

استغرق التوحيدي في تأليفه قرابة خمسة عشر عامًا (350 - 365)، جمع فيه من الأخبار والحكم والخطب والطرف والأشعار والنثر والوصايا والأمثال واللغة وفنونها وفقها، من شتّى المنابع ومختلف الأصقاع موزعًا إياها في أجزاء كتابه على شكل فقرات مرقَّمة متسلسلة في كل جزء. 

يكتب التوحيدي في خطبة افتتاح الجزء الأول وهو أفضل ما يقدِّم به كتابه ويعرِّفه:

 

ثبتَ -أطال الله بقاءك- الرأي بعد المخض والاستخارة، وصحَّ العزم بعد التنقيح والاستشارة، على نقل جميع ما في ديوان السَّماع، ورسم ما أحاطت به الرواية، واشتملت عليه الدراية من عام خمسين وثلاثمئة، مع توخي قصار ذلك دون طويله، وسمينه دون غثِّه، ونادره دون فاشيه، وبديعه دون معتاده، ورفيعه دون  سفاسفه، ومتى أنصفتك نفسك، وهدتك الرأي وملكَّتك الزمام، وجنَّبتك الهوى، وحملتك على النهج، وحمتك دواعيَ العصبية، علمتَ علمًا لا يُخالطه شكٌ، وتيقنت تيقنًا لا يطورُ به ريبٌ، أنك ممن كُفي مؤونة التعب بنصب غيره، وُمنح شريف الموهبة بطلب سواه، وذلك بيّن عند تصفِّح ما تضمن هذا الكتاب، فإنك مع النشاط والحرص ستُشرف على رياض الأدب، وقرائح العقول، من لفظ مصون، وكلام شريف، ونثر مقبول، ونظم لطيف، ومَثَل سائر، وبلاغة مختارة، وخطبة محبرة، وأدب حلو، ومسألة دقيقة، وجواب حاضر، ومعارضة واقعة، ودليل صائب، وموعظة حسنة، وحجَّة بليغة، وفِقرة مكنونة، ولمعة ثاقبة، ونصيحة كافية، وإقناع مؤنس، ونادرة ملهية، وعقل ملقَّح، وقول منقَّح…  


ويزيد متمما في ما تبع مبينًا منهجه: 

جمعت ذلك كله في المدة الطويلة مع الشهوة التامة، والحرص المتضاعف، والدأب الشديد، ولقاء الناس وفلي البلاد، من كتب شتى حُكيت عن أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ الكناني*، وكتبه هي الدر النثير، والنور المطير، وكلامه الخمر الصرف، والسحر الحلال، ثم كتاب "النوادر" لأبي عبد الله محمد بن زياد الأعرابي، ثم كتاب "الكامل" لأبي العباس محمد بن يزيد الثُمالي**،… 

ثم يسرد المصادر التي استقى منها والمنابع التي وردها صاديًا وعادَ ريانَ مرتويًا، فأما أمهات الحكم وكنوز الفوائد فهي كما يحددها: 

- كتاب الله تعالى. 

- السنة النبوية الشريفة. 

- حُجة العقل.

- حجة العين.    

*

يمتاز هذا السِفر الكبير: 

بتقديم التوحيدي له بخطبة يفتتح بها كل جزء وهي خطب عصماء أليق ما تكون بمحتوى كتابه وأجمل ما يستهل بها أجزاءه، شاملةً لشتى المواضيع ما بين وصايا ووعظ ودعاء وحكم، ويردُّ في بعضها على أقوال منتقدي كتابه.    


يُخاطب التوحيدي القارئ كأنه جليسه بأرق الألفاظ وأعذبها مما يزيد متعة القراءة له كأنه في حضرته عيانا، ولا يكتب التوحيدي بقلم الكاتب فحسب بل وعين ومزاج القارئ فيستشعر مواضع الملل والسأم إذا طال الحديث في موضوع عميق ومسألة عويصة معقدة فينبّه القارئ بأنه يعلم ما ألمَّ به فينقله إلى طُرف القصص والأملوحات يُروِّحُ بها عن نفس قارئه. 


يعمل التوحيدي في أجزاءه على ألا يطيل في الكتابة في حقل أدبي ما فينوِّع ويمازج بين الثقيل والخفيف والأصيل المنفعة وما دونه من الفائدة، فكأنه يقدّم للقارئ مائدة عامرة بالأطايب من طعام وثمار وحلوى وشراب، متيحًا للقارئ ألا يُثقل في صنف إلا أورد عليه صنفًا آخر، وما شعر بالتخمة إلا وسقاه من خفيف الأخبار وطريفها التي كثيرًا ما ركّز فيها التوحيدي على أخبار المخنَّثين وبعضًا من القصص التي يشوبها الفُحش والبذاءة، التي يغلب عليها الضحك والهزل لا غايتها الابتذال والجد. 


 يكشف الكتاب عن مدى براعة التوحيدي باللغة وتضلّعه منها وحماسه لها وغرفه منها غرفَ من لا يرتوي وجنيه من ثمرها جني جائع لا يشبع، لنقف مع تنوع المواضيع وتشعبها على عقلية موسوعية فذّة حصيفة وأديب بليغ ناجع الكلام وصائب الرأي والقول، لا يكتفي القارئ من الأخذ من علمه بل ويزيد عليها الحكمة وتوسيع المدارك وتعميق الدراية. 


_____

* أُعجب التوحيدي بالجاحظ أيما عجب، فاقتفى أثره واتبع خطاه فكان البحرَ الذي 

مخرت سُفنه فيه، لكنه بحرٌ وأيُّ بحر! فقد امتلأت شطآنه باللؤلؤ المنثور فكيف بقيعانه وما بالك بقيعانه! بدرها المكنون وجوهره المصون. ويعده بعض متأخري الأدباء الجاحظَ الثاني وهو شرف لم يحلم به التوحيدي كما يشير د. عبد الرحمن قائد.  

** هو المُبرِّد صاحب المؤلف المشهور "الكامل في اللغة والأدب. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مذكرات عوليس

مذكرات عوليس   ١ أكتوبر . عوليس الرواية التي فصلت تاريخ الرواية إلى جزئين ما قبل عوليس وما بعد عوليس كما يصفها م...