الأربعاء، 24 فبراير 2021

كتاب الشخصيات الخيالية المئة الأكثر تأثيرا في الأدب العالمي والأسطورة - لوسي بولارد*

 

 إعداد وترجمة: مؤمن الوزان.


في اللحظة التي أبدعت فيها خيالات المؤلفين; ظهرت العديد من الشخصيات الخيالية التي شكلّت التاريخ تماما كأنها شخصيات عاشت فعليا محاربين ورجال دولة وفلاسفة. ليس كتاب الشخصيات الخيالية المئة مجرد تعريف بهويات هؤلاء الذين كان لهم التأثير الأكبر في الأدب العالمي، ولكن أيضا تصنيفهم وإبداء الرأي والنقد في كل شخصية على حدة وعرض تأثيرها في التاريخ الأدبي والثقافة الشعبية من هرقل الشجاع (16) إلى المضطرب والصريح كاوفيلد (99) ومن مؤامرات ميديا (26) إلى المخططات الخاطئة لإيما (70). الشخصيات المئة سلسلة من الأبطال والأشرار، الشبان وكبار السن، القديسيون والمخطئيون، وملاحمهم التي ضم بعضها أكثر قصص الحب والمغامرات الرومانسية الفاضحة على الإطلاق، بالإضافة إلى النهايات الدرامية الصادمة والعاطفية. (أربع عشرة شخصية انتحرت وسبع شخصيات قُتلت). 


كانت بعض الشخصيات مرآة مجتمعاتهم وحفزّت لأجل تغييرات عظيمة. فالعم توم (82) الذي أبدعته هاريت بيتشر ستو على سبيل المثال، وجلبت معاناة العبيد السود إلى داخل المجتمع الأمريكي الأبيض لأول مرة، وكثيرا ما شخصت الرواية بداية الحرب الأهلية. وكان لبعض الشخصيات "حياتهم المميزة" أو جسّدوا مبادئ كاملة وأصبحت أسماؤهم جزءا من لغتنا. كلمات وعبارات مثل: كيخوته، أو عقدة أوديب، أو عقب آخيل، أو دون جوان، أو صبر أيوب. 

إضافة إلى تلك الشخصيات اللامعة مثل: هاملت (1)، وجيني (5)، وتشيا باو-يي (8)، وآرجونا (10)، وشهرزاد (13)، وروميو (23)، وجوليت (24)، وفرانكنشتاين (33)، وجان فالجان (34)، وشاكونتالا (63)، وسوبر مان (80)، والكولونيل أريليانو بونديا  (97) 


يقدم هذا الكتاب الرائد جولة أدبية متعددة الثقافات للشخصيات الأدبية الأكثر إثارة للفضول والكشف عن الجانب الإنساني في كل مكان احتوته هذه الأعمال. ويعرض كتابُ الشخصيات المئة واحدةً من أقوى مجاميع الشخصيات الأدبية ويجمعها في عمل واحد، ويقدمها مرجعا لكل محبي الأدب الكلاسيكي، ومصدرا نقاش للنقاد، ودليلا لأولئك المحبين لاستطلاع لائحة أعظم الأعمال الأدبية العالمية. 

 

 

ما الذي ستعرفه حول كل شخصية؟ 

 

يعرض كتاب الشخصيات المئة باختصار وبفصول ممتعة القراءة، الانتصارات والمآسي، والمغامرات الرومانسية، والمجازفات لأكثر الشخصيات أهمية في الأدب العالمي والأسطورة، يبدأ كل فصل بجملة موجزة قالتها الشخصية، والتي تميط اللثام عن شيء يميزها ويميز شخصها، ابتداءً مع المقولة الشهيرة لهامليت "أكون أو لا أكون". وبعدها تسرد قصة حياة الشخصية، والتي عادة ما تظهر في  واحدة أو أكثر من الأعمال الأدبية، لكن غالبا ما تستمر في الظهور والتطور في موسيقى أو فلم أو الأعمال الأدبية الأخرى التي أزالتها من عصرها وزمانها الأصليين. وعلى سبيل المثال إيما شخصية جاين أوستين نُقلت إلى مدينة بيفيرلي هيلز في فلم "الجاهلة". وشخصية عوليس لهوميروس قام بجولات في مدينة دبلن في القرن العشرين عبر جيمس جويس في روايته "عوليس"، أو فرانكنشاتين لماري شيلي الذي مُثِّل على المسرح بشخصية "الدكتور فرانك-ن-فورتر" في "The Rocky Horror Picture Show".

 

سيجد الطلاب كذلك مصادر جاهزة لما يحتاجونه في بحوثهم عن الشخصيات التوراتية وأساطير الآرثرية إلى شيكسبير والشخصيات الرئيسة في الرواية الحديثة. ويحتوي الكتاب أيضا على مجموعة عريضة من النقودات المهمة حول كل شخصية، والتي تمتد عبر الكثير من الأعمال والوسائط المنوعة. أُرفقت العديد من الشخصيات برسوم توضيحية كلاسيكية أو صور مميزة على سبيل المثال صورة عرض مسرح وليام جيلي لشخصية شارلوك هولمز (9) التي مُثلت على المسرح، أو صورة فلم لماري مارتين الذي أدى دور بيتر بان (76)، وأخيرا قائمة غنية من المصادر التي تُمكن القارئ من تعقب الشخصيات ومرافقتها "على نحو مكثف" من خلال المصادر الخاصة بهذه الشخصيات المهمة. 

 

متنوع واختيارات عالمية 

 

اختار كتابُ الشخصيات المئة الشخصياتِ الأكثر إقناعا وجاذبية من ست قارات، ويتتبع أسباب جاذبيتها، والتي قد تكون لأثرها النفسي العميق أو صداها الأسطوري، أو للفنية الإبداعية التي قُدموا بها، أو للظروف الخاصة في عصرهم ومجتمعهم والتي جلبتهم إلى الوجود وحافظت على شعبيتهم. بالإضافة الشخصيات الأمريكية والأوروبية المألوفة للقارئ في أعرافهم الأدبية مثل هكلبيري فين (31)، وآليس (25)، وجين إير (61)، وديفد كوبرفيلد (72) وسكورج (73)، مدام بوفاري (37)، آنا كارنينا (53)، الأخوة كارامازوف (64،65،66)، وهناك الشخصيات العظيمة الخيالية من الأدب الأمريكي اللاتيني، والصيني، والياباني، والهندي، والإفريقي، والأسترالي التي مثلت هذه القارات. ومثالا على ذلك، لم تتضمن فقط روميو وجوليت الإنجليزيين لكن هناك أيضا "روميو وجوليت" اليابان، توكوبي (44)، وأوهاتسو (45)، وهذه القصص معروفة أقل على المستوى العالمي، من ناحية التأثير والأهمية مقابلة مع نظائرها من الشخصيات الأوروبية. فليس هناك آخيل اليونان القديمة فقط بل أيضا آرجونا الهند القديمة. ويستعرض الكتاب أدلة عمق واتساع التأثير لكل شخصية حول العالم الي تدعم تصنيفها في القائمة. على القراء أن يستمتعوا بشخصياتهم المفضلة وكيفية تصنيف مراتبها في المنافسة العالمية عبر الزمن والثقافات. شارلوك هولمز (9)، سندريلا (40)، كابتن آهاب (62) د.جيكل/هايد (67) دوروثي غيل (83)، طرازان (90)، الكل هنا. 



سيمكن الكتاب القارئ ليعتبر ليس فقط بالتنوع العظيم لهذه الشخصيات بل السمات المميزة التي يشاركونها عبر الحدود الثقافية. ظهرت على سبيل المثال، شخصية "المحتال" على دورية في مظاهر متعددة في أوروبا مثل عوليس (2)، ودون جوان (7)، وهرقل (16) وفي أفريقيا هالكانيانا (39)، وعلى طول الشمال الأمريكي الهندي (واكجونكاغا wakdjunkaga  (46))، ومن هامليت (1) إلى بيلافد توني موريسون (100)، يسهل هذا الكتاب للقراء بعرضه لحياة أفضل النماذج الإنسانية المحبوبة والمستفزة على حد سواء. 


***


مقدمة كتاب الشخصيات المئة الأكثر تأثيرا في الأدب العالمي والأسطورة.


تفتح لوسي بولارد-غوت مقدمة كتابها الشخصيات الخيالية المئة الأكثر تأثيرا في الأدب والأسطورة بمقولة الكاتب البيروفي ماريو يوسا: "عرفت منذ تلك اللحظة أني سأقع في غرام إيما بوفاري حتى يوم مماتي". ويقول عن شخصية فلوبير أيضا "لا يمكنها أن تمنح شخصا آخر أكثر مما منحتني". وتشرع في الحديث عن تأثير وتعلَّق الأدباء ببعض الشخصيات الأدبية، منهم أيضا الشاعر أوسكار وايلد الذي قال متهكما مرة بأن أفظع مآسي حياته كانت موت لوسيان دي روبيمبر بطل بلزاك، وتعلق لوسي قائلة بأنها تعتقد أنه قصد ما قال فعلا فالشخصيات تعني الكثير للناس، فقد كان محبو محقق التحريات الشهير شارلوك هولمز مذهولين جدا بموته بسقوط الرايخينباخ في قصة "المشكلة النهائية" ونجحوا في جعل آرثر كونان دويل يعيده إلى الحياة. وشعرنا جميعنا في وقت من الأوقات بأن بعض الشخصيات الخيالية تعيش معنا، من هاملت إلى هولدن كولفيلد، ومن سكروج إلى سوبرمان، إضافة إلى روميو وجوليت، ودكتور جايكل والسيد هايد، الذين كانوا جزءا من حياتنا بقدر أفراد أسرنا، وأصدقائنا والجيران المجاورين لنا. رافقونا ونحن صغار وألهمونا ونحن بالغين.ولم يتوقف تأثيرهم في المستوى الشخصي بل كان لهم دورهم في التغيير التاريخي كما في رواية كوخ العم توم ودورها التوثيقي في بداية الحرب الأهلية الأمريكية. 


تعترف لوسي بأن ملهمها في كتابة هذا الكتاب هو مايكل إتش. هارت وكتابه الشخصيات المئة الأكثر تأثيرا في التاريخ، الذي صنَّف فيه أكثر مئة شخصية مؤثرة في التاريخ من جميع أصقاع الأرض ومراحل التاريخ المختلفة. 


يضم الكتاب شخصيات مختلفة ومن القارات الست ما بين شخصيات خيالية وأسطورية "شعبية أو دينية" ولاختيار الشخصيات في كتابها ركائز منها ما تعلق الجمهور به كما مع شخصية شارلوك هولمز، أو ما كان له تأثيره في اللغة كما في الدون كيخوته وصفة الكيخوتي، أو في علم النفس كما في عقدة أوديب وإلكترا وعقب آخيل ودون جوان، أو ما كان له أثره في الثقافة الشعبية كما في "صبر أيوب" والسياسية كالعم توم. 


تجنبت الكاتبة ذكر الشخصيات المؤثرة الحقيقية وكان هناك أدلة على حياتها يوما مثل كليوباترا ويوليوس قيصر وإمبراطور مالي ساندياتا، وكذلك بعض الشخصيات الإنجيلية مثل النبي إبراهيم (عليه السلام) وعلى الرغم من وجود شخصيات مثل آدم وحواء ونوح وأيوب وهي شخصيات إنجيلية (التزمت الكاتبة بالشخصيات الدينية الإنجيلية فقط والتي تعدها "شخصيات أسطورية" لعدم وجود دليل مادي على أنها كانت يوما على قيد الحياة، وذكرها لهم لا يعني أنها ترفض احتمالية أنهم كانوا أحياءً يوما) لأنه شخصية إبراهام ظهرت في قاموس وبيستر السيريّ الجديد. وكذلك استبعدت الشخصيات المؤثرة الحقيقية التي تضمّن وجودهم في الأعمال كما حدث مع دانتي والكوميديا الإلهية، ومارسيل بروست في سلسلة روايات البحث عن الزمن المفقود. ولم تذكر الشخصيات التي يؤمن الدارسون بأنها شخصيات حقيقية مثل كلكامش وروبن هود والملك آرثر وسانتا كلوز ودراكولا. 

واستبعدت شخصيات الآلهة الأسطورية مثل أفروديت وأبولو وديونيسوس لأنها كائنات سماوية لا تنتمي لجنس البشر على الرغم من اختيارها شخصيات نصف إلهية نصف بشرية مثل هرقل وآرجونا وسيتا حاسمة أمر هذه القضية بتقديم أفضل الشخصيات المؤثرة في الأدب العالمي. 


توزعت الشخصيات ما بين شخصيات ظهرت في الرواية أو المسرحية، أو شخصيات أسطورية شعبية أو دينية، فيهم الرجال مثل دون كيخوته والنساء مثل إيما بوفاري وحتى غير البالغين مثل آليس أو حتى غير البشرية مثل اللعبة بينيكيو، وأصحاب القوى الخارقة مثل سوبر مان وهرقل، وتنوعت ما بين شخصيات ضاربة في التاريخ مثل آدم وحواء وعوليس وأخرى حديثة مثل آنا كارنينا شرط أن تكون قد مرَّ عليها جيل واحد في الأقل. 


ويعد شيكسبير أكثر مؤلف ضم الكتاب شخصيات بعدد ثماني شخصيات مثل هاملت (الذي يتصدر القائمة) وعطيل والملك لير ورميو وجوليت، وشخصيات ظهرت في عدة أعمال مثل شارلوك هولمز الذي ظهر في عشرات القصص، وتعد رواية الأخوة كارامازوف للروائي دوستويفسكي العمل الوحيد الذي ضم أكثر من شخصيتين مؤثرتين بين دفيتها وهم الأخوة إيفان وإليوشا وديمتري، ومن المشرق ظهرت شخصيات مثل شهرزاد وعلاء الدين.  


أما فيما يخص التسلسل التصنيفي الذي يتصدره هاملت ثم عوليس ثم دون كيخوته ويتذيلها بيلوفد، فإن الكاتبة تقرُّ بأنه لا يوجد لدى أي قارئ تصنيف يمكن أن يتفق عليه الجميع، وأن تصنيفها لشخصية في مرتبة ما لا يربطها بهذه المرتبة فكل شخصية ممكن أن تصعد ثلاث رتب إلى الأعلى أو تهبط وهذا ما لن يعارضه أحد، لكنها لن تجد من المقبول إخراج شخصية ضمن التصنيف العشرات الذي تقع فيه، فلن يوافق أحدنا مثلا على إخراج دون كيخوته من قائمة العشرة الأوائل. 


يتضمن عرضها للشخصيات وضع اقتباس مشهور عنه كما الحال مع هاملت ومقولته المشهورة "أكون أو لا أكون" ليكون مدخلا لدراسة الشخصية، ثم تناوله لسيرته ووضعه في مقابلة مع شخصية أخرى إن كان هناك تشابه معها. 


______

 *  لوسي بولارد-غوت: كاتبة أمريكية نجحت بتفوق من جامعة برنستون الأمريكية وتحمل الدكتوراة في علم النفس من ذات الجامعة، حيث تخصصت بعلم نفس الفن. لها عديد البحوث الأكاديمية في الأدب، ومقالات صحفية عن بنية الحكايات الخرافية، ونظرية السمات، والرواية، والشعر. ونشر كتابها الشخصيات المئة في عام 2009.  


****


شخصية أوديسيوس (2)


تعد شخصية أوديسيوس الإغريقية (عوليس باللاتينية) واحدة من أهم الشخصيات الخيالية والمؤثرة في الأدب العالمي. فمغامرات بطل هوميروس صاحب أشهر رحلة عودة إلى بلاده في ملحمة الأوديسة وصاحب فكرة حصان طروادة الذي كان سببا لتدمير المدينة العصية على الغزاة كما في الإلياذة، لم تنتهِ بعودته إلى إيثاكا. 

فكان الشاعر Stesichorus من أوائل من تأثروا بأوديسيوس وكتبوا مغامرات جديدة له في القرن السادس قبل الميلاد، وتأثر به الشاعر الروماني فرجيل في ملحمة الأنيادة، التي تعد أصلا للأدب الروماني كحال ملحمة الإلياذة في الأدب الأغريقي. ولم تكن الإنيادة تتمة لمغامرات لكنَّها كانت ذات سياق شبيه ومقابل للأوديسة عبر رحلة الطروادي آينياس الذي سيصبح الجد الأعلى للرومان. واستمر حضور أوديسيوس في الأدب العالمي، فيجعله دانتي (الذي اتخذ شخصية أوديسيوسية متنقلة في دوائر الجحيم شاهدة على العذابات في الجحيم ثم يصعد إلى المطهر مختتما رحلته في الفردوس) في كوميدياه الإلهية من أهل الجحيم عقابا له على حيلة طروادة. لكن دانتي يصف سعي عوليس الدؤوب للمعرفة ليبدو  بطوليا أكثر من كونه ملعونا. ويخبره أنَّه بعد تركه جزيرة إيا Eëa والإلهة سيرسي، تقوده رغبته لنيل الخبرات "المعرفة" إلى المجهول دون التوقف في إيثاكا، فيرى جبلا مظلما لكنَّ زوبعة ترسل إلى سفينته وتدمرها ويتبلعه البحر بعدها. وأتمَّ نيكوس كازانتزايكس رحلات أديسوس في ملحمته الشعرية الأويسة- تتمة عصرية. وهي محلمة شعرية مكونة من 33333 بيتٍ شعري (كل بيت مكون من 17مقطعا شعريا كما في شعر الهايكو الياباني، مقسمة على أربعة وعشرين جزءا كما في النسخة الأصلية للأوديسة) بدأ نيكوس بكتابتها بعد عودته من ألمانيا إلى كريت عام 1924 ونُشرت عام 1938 وكان قد كتب سبع مُسوَّدات مختلفة. ويعدها نيكوس أهم أعماله التي أبان فيها عن سعة إطلاع بالميثولوجيا. وفي هذه الملحمة يغادر أوديسيوس إيثاكا بعد عودته متجها نحو إسبارطة حيث التقى بالمُغُوية هيلين وأقنعها بالهرب معه. استقرت هيلين في كريت لكن أوديسيوس ذهب يستكشف مصر ووسط أفريقيا ووجد مدينة لأهلها دين جديد، وفي النهاية مات أوديسيوس في مياه قارة أنتاركتيكا بعد محاولته تدمير جبل جليدي. 

لم تتوقف مغامرات أوديسيوس ولا إثمارات التأثر بشخصيته التي امتازات بالذكاء والثقة بالنفس والقدرة على التخفي والتعامل مع الأوضاع المختلفة، وانتقلت إلى القصص التراثية اليابانية، فظهرت لنا شخصية يوريواكه Yuriwaka، البطل الياباني الشجاع لقصة الانتقام الياباني، الذي اشتهر بقوسه الحديدي الهائل. وبعد انتصاره على القوات المغولية يخونه مرؤوساه، الأخوان بيبّو، ويتركانه في جزيرة، ويرحلان ليغتصب مقاطعته. يرسل يوريواكا صقره (ميدوري-مارو) برسالة إلى زوجته، التي تتضرع بعدها في المعبد للتدخل العناية الإلهية ويعود يوريواكه إلى مقاطعته. ويخفي هويته الحقيقية حتى اللحظة التي يثبت فيها مقدرته على القوس الحديدي وينتقم لنفسه من الخائن. وحبكة القصة تشير بكل وضوح إلى أوديسيوس هوميروس على الرغم من أن بعض الباحثين نفى هذا، ويعود أقدم نص لحكاية يوريواكه إلى القرن السادس عشر. 

واستعار الشاعر ديريك والكوت من شخصيات وأحداث ملحمتي هومر الإلياذة والأوديسة في كتابة ملحمته الشعرية قصيدة Omeros التي يتجول فيها بطل باسم "آخيل" في المياه الكاريبية. واُختيرت هذه الملحمة الشعرية من قبل الواشنطن بوست والنيويورك تايمز ضمن قائمة أفضل كتب العقد الأخير من القرن العشرين.

والعمل الأكثر شهرة الذي يعد من ثمار تأثيرات شخصية أوديسيوس هو رواية عوليس للروائي الأيرلندي جيمس جويس والتي نُشرت في عام 1922 في باريس بعد أن نشرت دوريا في مجلة Little review الأمريكية. اُقتبِس عنوان الرواية من اسم أوديسيوس وماثلت شخصياتها أبطال الأوديسة (بينيلوبي"زوجة أوديسيوس" = موللي "زوجة بلوم"، وتيليماكوس "ابن أوديسيوس"= ستيفن "صديقه") و(ليوبولد بلوم = أوديسيوس) الذي يقضي يومه في دبلن. تأخذ الرواية قارئها في رحلة داخل وعي أبطالها مستخدما جويس كل تقنيات تيار الوعي كالتداعي والذكريات والمونولوج الداخلي مع تدخلات سردية غير مباشرة، أضفت إلى الرواية مقاما خاصا في تاريخ تطور الرواية وأدب الحداثة. 

ظهرت شخصية عوليس في الشعر العربي حديث كما لدى السياب في قصيدة الوصية:


لو أنّ عوليس و قد عاد إلى دياره

صاحت به الآلهة الحاقدة المدمّرة

أن ينشر الشراع أن يضل في بحاره

دون يقين أن يعود في غد لداره

ما خضّه النذير و الهواجس

كما تخضّ نفسي الهواجس المبعثرة


ومحمود درويش في قصيدة "في انتظار العائدين"


أكواخَ أحبابي على صدر الرمال

وأنا معَ الأمطارِ ساهرْ

وأنا ابنُ (عوليسَ) الذي انتظرَ البريدَ من الشمالْ 

ناداه بحارٌ ولكنْ لم يسافرْ 

لجمَ المراكبَ وانتحى أعلى الجبالْ 


****




دون كيخوته (3)


يصف تورغينيف دون كيخوته قائلا "ربما هو الشخصية الأكثر هزلية التي جُسِدَت من قِبلِ شاعر".  يتحدث سرفانتس عن دون كيخوته فيقول: "عندما يُجلُّ الكاتب غالبا كونه شخصا حقيقيا وعبقريا وتاريخيا لأننا نراه بلحمه، ونَعُدُّ شخصياته خياليةً محضةً يرسمها في مُخيلته، في حين أن الحقيقة على النقيضِ من هذا: شخصياته هي الأكثر حقيقيةً، وهي الأُناسُ الحقيقيون، وتستخدم الكاتب الذي يبدو لنا من لحم وعظم من أجل أن تأخذ هيئتها وماهيتها نفسها... أقول بأن دون كيخوته وسانشو وِلدا حتى يقدر سرفانتس على السرد ويشرح ويعلق على حياتهم". ويضيف أيضا: "لأجلي وُلِدَ دون كيخوته ولأجله وِلدتُ؛ لهُ قوة الحدث ولي قوة الكتابة". 

ويقول مانويل دوران: "حُييتْ رواية سرفانتس في القرن السابع عشر بضحكة، وفي القرن الثامن عشر بابتسامة، وفي القرن التاسع عشر بدمعة". 


إنَّ شخصية دون كيخوته واحدة من أبرز الشخصيات الخيالية "الروائية" إن لم تكن الأبرز وهي التي بقيت خالدة حتى اليوم منذ أن نُشرت في بداية القرن السابع عشر وتحديدا عام 1605 في إسبانيا.

أضافت هذه الشخصية التي أبدعها سرفانتس، الذي وصف نفسه أنه أول من كتب رواية باللغة الإسبانية، الكثير إلى الرواية الحديثة -ويقول عنها كثيرون أنها أول رواية حديثة- بأساليبها وعناصرها الفنية. يُذكر في كتاب "أدباء: حيواتهم وأعمالهم": جرّب سرفانتس العديد من الصيغ والأشكال الأدبية في حياته، لكنه في دون كيخوته خلق قاعة من المرايا. بالرغم من أن البطل يرتحل في عالم الواقع مع رفيقٍ واقعي فإن القارئ يُسحب إلى خيالات البطل المجنون. الفكاهة، والمأساة، والتوترات الاجتماعية لذلك العصر تطفو على السطح بتفاعل ما بين الحقيقة والوهم. الرواية عَرَضية، بقصص من شخصيات متعددة توسع المشهد، وبمرجعية ذاتية هزلية: وعت الشخصيات دورها في العمل، واستغل السارد الظهور المنتظم لها لمناقشة حيلة عمله وتأثيرات الخدعة في الأدب.

ولم يتوقف تأثيرها في الرواية فحسب بل اقتحم اللغة أيضا فبعد أن يأخذنا سيرفناتس مع بطله دون كيخوته، الفارس المبعوث في زمن ليس بزمانه، باحثا عن عصر لم ينتمِ إليه، عصر الفرسان وشهامتهم واستعدادهم للتضحية لأجل حبيباتهم، فكانت حياته هذا البطل منبعا لاشتقاق صفة من اسمه، كيخوتيّ Quixotic. وتعني كلمة كيخوتيّ المثالية اليائسة أو المتطرفة أو غير الحقيقية، إذ يهيم الإنسان في عالم الخيال ونسيان الواقع. وهي "وتنطبق الكلمة كليا وبجدارة على حياة سرفانتيس بصعودها وهبوطها في حياته الحربية وحبسه، والسرد القصصي الذي غمر حقبة من التاريخ الإسباني المشحون بالصراع". 


من إفرازات تأثير الكيخوته في الأدب العالمي قصة: بييرا مينارد "مؤلف الكيخوته".

وهي قصة من نوع النقد الأدبي لبورخيس عن عمل أدبي غير مكتمل لمينارد لا يحاول فيه مينارد تأليف كيخوته آخر ولا نقل ونسخ عن الأصل بل كان ما يطمح إليه هو تأليف الكيخوته نفسه ببعض الصفحات تتطابق فيها مع عمل سرفانتس كلمة كلمة وسطرا سطرا. تكتب القصة من طرف ناقد وصديق لمينارد يستعرض العمل والصعوبات التي واجهت الكاتب عبر رسائل لمينارد. تطرح القصة العديد من القضايا النقدية الأدبية حول حقوق المؤلف وإتمام عمل أدبي من قبل أديب آخر وإعادة كتابة عمل أدبي لأديب آخر.

يقول مينارد إن الكيخوته في بداية القرن السابع عشر كان معقولا وضروريا وربما حتى مشروعا لا مفر منه، لكنه في بداية القرن العشرين مستحيل فعليا ولم تنقضِ هذه القرون الثلاثة من أجل لا شيء والمشحونة بأعقد الأحداث. ولا شيء من بينها يستحق الذكر عدا الكيخوته نفسه.

ويشير بعض النقاد إلى علة عدم إمكانية إخراج دون كيخوته من عصره إلى عصر آخر أن السبب يكمن في أن الكيخوته يعيش في عالم من الأوهام، والتي ستتبدد في حالة خروجه من عالمه أو تصديقه بالواقع المحيط لتؤدي إلى نتيجة متمثلة بموت الكيخوته!

*

"ما العمالقة؟" سأل سانشو بانزا.

"أولئك الذين تراهم هناك". أجابه سيده "ذوو الأذرع الطويلة؛ وبعضهم معتاد على امتلاك ذراع بطول مسيرة ساعتين". 

"انظر، سيدي" أجاب سانشو "تلك التي تظهر هناك، ليست عمالقة بل طواحين هواء؛ وما تبدو أذرعا هي أشرعة...". 

"بإمكان المرء بسهولة أن يرى" أجاب دون كيخوته "بأنك لست متضلعا من أعمال المغامرات".

*

______


References:

1- Writers their lives and works.

2- The fictional 100.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مذكرات عوليس

مذكرات عوليس   ١ أكتوبر . عوليس الرواية التي فصلت تاريخ الرواية إلى جزئين ما قبل عوليس وما بعد عوليس كما يصفها م...